dhl
dhl

دافوس.. تونس تكشف أوراقها الرابحة لجذب الدعم الاقتصادي

تونس – أنور السياري:

مثلت مشاركة تونس في منتدى دافوس فرصة للتباحث مع القوى الكبرى والجهات المانحة من أجل دعم الاقتصاد التونسي.

وقد شاركت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن رفقة وفد من الحكومة ووزيرة المالية سهام نمصية ومحافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي.

ومن خلال اللقاءات الثنائية والمتعددة، كشف وفد تونس عن الأوراق الرابحة من إنجازت متحققة على الصعيدين السياسي والاقتصادي، الأمر الذي يؤهل تونس للحصول على ثقة المجتمع الدولي ودعمه الاقتصادي.

وتحدثت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن مع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف فلاح مبارك الحجرف، خلال اليوم الثاني من المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس وتم التطرق إلى آفاق دعم التعاون الثنائي مع دول المجلس، خاصة في أفق تنظيم تونس للدورة العشرين لمنتدى تونس للاستثمار المقرر تنظيمه يومي 23 و24 من شهر يونيو/حزيران القادم، من أجل تحفيز الاستثمار المباشر والتعاون المالي الثنائي والثلاثي مع دول القارة الأفريقية.

كما كان لرئيسة الحكومة لقاء وجلسة عمل مع رئيس سويسرا إجنازيو كاسيس ونائبه آلان بارسي، حيث تم استعراض واقع وآفاق العلاقات الثنائية بين تونس وسويسرا خاصة مع إطلاق استراتيجية التعاون الدولي 2021-2024 وتثبيت تونس ضمن الدول ذات الأولوية بالنسبة لسويسرا.

مقاربة شاملة

وأوضحت رئيسة الحكومة مقاربة تونس الشاملة وأولوية حكومتها خاصة بعد النجاح في تجاوز أزمة جائحة كوفيد-19، القائمة على ضمان التوازنات الاقتصادية والاجتماعية، لا سيما في ظل تداعيات الحرب في أوكرانيا على أسعار المواد الغذائية الأساسية والارتفاع الكبير في أسعار المحروقات، وما يسببه من مخاطر على مسالك التوزيع العالمية وتعميق العجز على ميزانية الدولة.

كما تطرق اللقاء إلى القمة الفرنكفونية المزمع تنظيمها بمدينة جربة التونسية يومي 19 و20 نوفمبر/تشرين الثاني القادم، حيث أكد الرئيس السويسري مشاركته في هذه القمة ودعم بلاده لتونس في إنجاح هذه القمة الدولية الهامة.

وتم الاتفاق خلال اللقاء على أهمية التوصل في المدى القريب إلى تجديد الاتفاق الثنائي في مجال الطيران المدني ودعم سويسرا لتونس كوجهة سياحية ذات أولوية خاصة بعد العودة الكبيرة والواعدة لهذا القطاع.

ومثلت أجندة منظمة التجارة العالمية والتوجهات متعددة الأطراف لتحرير تجارة بعض القطاعات محور محادثات رئيسة الحكومة مع المديرة العامة للمنظمة نقوزي اكنجو ايويلا، وتم الاتفاق على مساهمة تونس في الدورة الوزارية القادمة التي ستعقد في يونيو/حزيران المقبل، ومشاركة المديرة العامة في منتدى تونس للاستثمار المزمع تنظيمه يومي 23 و24 يونيو/حزيران المقبل، مع مزيد تكريس التشاور حول أجندات مشاريع الإتفاقات الدولية التي لازالت تحت الدرس.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.