dhl
dhl

“مليونية الغضب” في السودان.. وسط قلق دولي

الخرطوم – محمد التيجاني:

دعت قوى المقاومة السودانية وتجمع المهنيين بالعاصمة الخرطوم للمشاركة والحشد فيما أسمته “مليونية الغضب”، السبت،  للمطالبة بحكم مدني.
 
وقالت تنسيقيات لجان المقاومة بالخرطوم، وهي اللجان التي تقود التظاهرات في الأحياء، في بيان، نشر على الصفحة الرسمية لتجمع المهنيين السودانيين، قائد الحراك الاحتجاجي، على موقع فيسبوك: “توافقنا على أن يكون، السبت، يوما ثوريا تسير فيه مليونيات الغضب لإسقاط العسكر”.

يأتي ذلك في وقت توالت ردود الفعل المنددة بتشكيل مجلس السيادة الجديد داخل السودان وعلى الصعيد الدولي، حيث اعتبر ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة أن التطورات في السودان مقلقة للغاية، بما في ذلك تعيين مجلس سيادة جديد.فيما شهدت أم درمان، أمس، مظاهرات عقب صلاة الجمعة نددت بتشكيل مجلس السيادة الجديد.

ومنذ حوالي أسبوعين يشهد السودان احتجاجات يومية، للمطالبة بحكم مدني، فيما قال البرهان، في أكثر من مناسبة، إن الجيش ملتزم بالتحول الديمقراطي، وإنه بصدد اختيار رئيس وزراء لتشكيل حكومة كفاءات، بلا انتماءات حزبية.

وأنهت قرارات الجيش اتفاق تقاسم السلطة بين الجيش والمدنيين الذي تم التوصل إليه بعد الإطاحة بالرئيس المعزول عمر البشير في 2019، والتي كان يفترض أن يقود إلى الانتخابات في أواخر 2023.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.