dhl
dhl

مصر تكشف مفاجأة بشأن صادرات الغاز.. “مهمة جديدة في أوروبا”

القاهرة – مصطفى المصري:

قفزت قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال خلال أول أربعة أشهر من العام الجاري بنسبة 98%.

كشفت بيانات صادرة عن وزارة البترول المصرية ارتفاع قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال خلال أول أربعة أشهر من العام الجاري 98% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 3.892 مليار دولار.

وبحسب البيانات، فإن قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي زادت خلال عام 2021 بنسبة 768.2% لتصل إلى 3.959 مليار دولار مقابل 456 مليون دولار خلال 2020.

مصر تبحث تصدير الغاز لأوروبا

وناقش الرئيس البولندي أندريه دودا، مساء الإثنين مع نظيره المصري الرئيس عبد الفتاح السيسي، “إمكانية توريد الغاز المصري المسال إلى دول الاتحاد الأوروبي”، في ظل أزمة الطاقة العالمية جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

وأوضح الرئيس البولندي، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الرئيس السيسي، اليوم الاثنين، بقصر الاتحادية بالقاهرة، أنه ناقش مع الرئيس السيسي إمكانية توريد الغاز المصري المسال.

ولفت إلى أن مصر بالنسبة لبلاده هي شريك مستقبلي، وأن بلاده تدعم المفاوضات التي تتم بين مصر والاتحاد الأوروبي من أجل تصدير الغاز المصري إلى دول الاتحاد، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.

ومع استمرار الحرب في أوكرانيا التي دخلت شهرها الرابع، تضاعف دول الاتحاد الأوروبي جهودها للبحث عن بدائل للغاز الروسي، حيث تسعى للاستغناء عنه بشكل كامل قبل حلول عام 2030.

وفي السياق نفسه، قال الدكتور محمد سعد الدين رئيس جمعية مستثمري الغاز، في تصريحات صحفية، إن مصر مؤهلة لتصدير الغاز من خلال مصنعي ادكو ودمياط ولديها اكتفاء من عام ٢٠١٨ واليوم نصدر الغاز من المحطتين بكفاءة مليار و٧٠٠ قدم يوميا.

وأضاف “أننا نحصل على غاز إسرائيل لتتم إسالته بهدف تصديره، وجميع أوروبا في أمسّ الحاجه للغاز بعيدا عن روسيا، وكان هناك تفاوض من دول أوروبية مع مصر لاستيراد الغاز المسال.

وتابع أن اكتشافات الغاز الأخيرة وضعت لمصر قيمه عالية لدى أوروبا، لأن مصر الوحيدة التي لديها شبكة خطوط ومحطات إسالة.

غاز إسرائيل يغذي أوروبا عبر مصر

وتعتزم إسرائيل طرح عطاء جديد لإصدار تراخيص للتنقيب عن الغاز الطبيعي في مياهها الاقتصادية، وأرجعوا ذلك لإقبال الأوروبيين على الوقود ضمن مساعيهم لتقليل الاعتماد على روسيا.

وقالت زيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الهرار، في مؤتمر صحفي، “شكلنا مجموعة عمل ثلاثية مع إسرائيل وأوروبا ومصر. وسنوقع، وأرجو أن يكون هذا في المستقبل القريب، على مذكرة تفاهم من شأنها وضع اتفاق إطاري للتصدير”.

وأوضحت أن الفكرة حاليا تتمثل في إرسال الغاز إلى مصر عبر شبكة خطوط أنابيب موسعة لتسييل الغاز ومن ثم شحنها إلى أوروبا.

وقالت إن الخيارات الأخرى مثل خط أنابيب إيست ميد الذي تم التباحث حوله طويلا ويربط حقول الغاز الإسرائيلية مباشرة بأوروبا، مطروحة أيضا للدراسة.

يأتي الطرح الجديد، الذي من المتوقع أن يبدأ في الربع الثالث، بينما يعمل الاتحاد الأوروبي على صفقة لاستيراد الغاز الإسرائيلي عبر مصر، حيث سيتم تحويل الغاز الإسرائيلي إلى غاز طبيعي مسال في مصنعي الإسالة في مصر، قبل أن يتم شحنه إلى الاتحاد الأوروبي.

وتجدر الإشارة إلى أن الغاز الإسرائيلي يخدم حاليا السوق المحلية، فضلا عن الجارتين مصر والأردن.

وقال مسؤولون إن الأمر سيستغرق عامين على الأقل قبل أن تصل كميات كبيرة من الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.