dhl
dhl

مؤتمر السياسات العالمي.. جهود إماراتية بارزة لمواجهة التحديات الدولية

أبوظبي – حسن المهيري:

باستضافتها “مؤتمر السياسات العالمي” تفتح دولة الإمارات أمام العالم نافذة جديدة لبحث سبل مواجهة التحديات وتكريس ثقافة الحوار لحل الأزمات

نافذة حوار جديدة- غير رسمية- يعد العالم في أمس الحاجة لها في هذا التوقيت الملئ بالأزمات لرسم خارطة طريق لحماية مستقبل البشرية من التحديات التي تواجهها حاليا على الصعيد السياسي والبيئي والاقتصادي، وضمان مستقبل أفضل للأجيال الحالية والمقبلة. 

ويتضح ذلك جليا من الأجندة الهامة لـ”مؤتمر السياسات العالمي” التي تستضيفه العاصمة الإماراتية أبوظبي خلال الفترة من 9 إلى 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بمشاركة أكثر من 200 شخصية من المسؤولين وصناع القرار والمفكرين والاقتصاديين والأكاديميين والإعلاميين من مختلف أنحاء العالم لبحث أبرز التحديات التي تواجه المنطقة والعالم والبحث عن حلول مستدامة لمواجهتها.

دلالات هامة 

ومؤتمر السياسات العالمي أسسه تييري دي مونبريال، مؤسس ومدير المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية.

ويعقد المؤتمر منذ انطلاقته في عام 2008 في دولة مختلفة كل عام ويستهدف تعزيز عالم أكثر انفتاحاً وازدهاراً وعدلاً، وتستضيف الإمارات نسخته الـ 15 هذا العام للعام الثاني على التوالي.

وتنظيم المؤتمر الذي يعد أحد أهم الفعاليات الفكرية السنوية على مستوى العالم في الإمارات للعام الثاني على التوالي، يحمل الكثير من الدلالات تبرز أهميتها وثقلها ومكانتها على الصعيد الدولي، وإيمان مؤسسي المؤتمر بسعيها لنشر السلام وثقافة الحوار والتسامح، وتلاقي أهدافهما في تعزيز عالم أكثر انفتاحاً وازدهاراً وعدلاً.

مشاركة بارزة 

يتضح ذلك جليا في المشاركة الإماراتية البارزة في المؤتمر، لإلقاء الضوء على التجربة الإماراتية الملهمة على الصعيدين الداخلي والخارجي، وجهودها لمواجهة الأزمات الدولية وعلى رأسها التغير المناخي، والأزمة الأوكرانية، وأمن الغذاء وأمن الطاقة.

ومن أبرز المشاركين في مؤتمر السياسات العالمي من دولة الإمارات- بحسب أجندته: الدكتور أنور بن محمد قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، وريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، ومريم بنت محمد المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة، وخلدون المبارك، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة في شركة مبادلة للاستثمار، وعبدالله محمد المزروعي، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي.

 كما يشارك في المؤتمر أيضا الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي ودميتري كوليبا وزير خارجية أوكرانيا ووزير الدولة بوزارة الخارجية الرواندية نشوتي منسي، ووزير الاقتصاد والمالية بدولة بنين روموالد وداني.

من أبرز المشاركين أيضا تييري دي مونبريال، مؤسس ومدير المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية، ومسعود أحمد رئيس مركز التنمية العالمية في واشنطن وقداسة البطريرك المسكوني برثلماوس الأول رئيس أساقفة القسطنطينية.

ويناقش المؤتمر عبر 21 جلسة وعدد من ورش العمل العديد من الموضوعات الهامة من بينها الشرق الأوسط في السياق الجيوسياسي الجديد.

وأزمة المناخ والاقتصاد الدائري وحوكمة الفضاء، والأمن الغذائي، وتداعيات الحرب الأوكرانية، والحوكمة العالمية والصحة العامة، وأبرز التحديات الدولية المعاصرة.

رؤية ملهمة 

وتعد استضافة أبوظبي لفعاليات المؤتمر بمثابة رسالة إماراتية تدعو العالم إلى إفشاء السلام ونشر التسامح وإعلاء لغة الحوار وتعزيز التضامن لمواجهة التحديات.

وهو ما وضح في الكلمة التي ألقتها ريم الهاشمي، وزير الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي، في افتتاح المؤتمر، الجمعة، والتي ركزت على أهمية تعزيز التعاون الدولي لمواجهة الأزمات والتحديات، مبرزة التجرية الإماراتية في هذا الصدد.

وأكدت الهاشمي إن التقدم الذي تشهده الإمارات قائم على مبدأ احترام القيم ووجهات النظر المختلفة.

وأضافت أنه “ينبغى أن ندرس ونتفهم جيدا التحديات التي مررنا بها خلال العام الحالي”، مشيرة إلى أن المشكلات العالمية يجب حلها بروح التعاون.

وشددت الهاشمي على أن “دولة الإمارات تحوي العديد من الثقافات على مستوى عربي وعالمي، كما نتبادل السلع مع الدول الأخرى نتبادل الممارسات والأفكار مع جميع الدول حول العالم لنتعلم كيف ننمو كأمة وشعب”.

وأشارت إلى أنه “لمواجهة تحديات الغد والمشكلات التي نواجهها اليوم يجب أن نقيم بدقة أين نقف الآن، 2022 كانت سنة تحديات خاصة التعافي من جائحة كورونا، وكذلك الحرب الروسية الأوكرانية التي أدت لأزمة إنسانية كبيرة في أوروبا وأثرت على ملفات أخرى مثل سلاسل الإمداد والأمن الغذائي”.

وأوضحت أن “الإمارات تستضيف كوب 28 ونعمل على جلب الأفكار المختلفة للنقاش”. 

ولفتت الهاشمي إلى أن “المؤسسات التي تأسست في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية واجهت خلال آخر 10 سنوات تحديات دايناميكية، ويجب على هذه المؤسسات أن تظل تعمل على إيجاد حلول للمشكلات الحالية”.

واختتمت كلمتها مؤكدة أن “طريق التقدم في دولة الإمارات واضح وسيتم عبر الحوار البناء”.

ن

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.