dhl
dhl

طفرة عظيمة تشهدها العلاقات المصرية والسعودية بفضل السفير السعودي أسامة بن أحمد نقلي

القاهرة – مصطفى المصري:

طفرة عظيمة شهدتها العلاقة المصرية السعودية في ظل فترة عهد السفير السعودي أسامة بن أحمد نقلي سفير المملكة العربية السعودية لدى جمهورية مصر العربية، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، منذ 17 أبريل 2018، خلفًا للسفير أحمد قطان. عاش حياته العملية داخل أروقة وزارة الخارجية، تنقل خلالها بين عدد من المناصب، ومثلها في عدد من الوفود الرسمية، وشارك خلال مسيرته العملية في مجموعة من الاجتماعات الإقليمية والدولية، حتى تقلّد في 2017 منصب وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية.

في عهد السفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر أسامة بن أحمد نقلى، زادت مستوى الشراكة الاستراتيجية الذى وصلت إليه العلاقات السعودية – المصرية تشهد طفرة غير مسبوقة في كافة مجالات التعاون بين البلدين، وذلك بفضل القيادة الحكيمة لكل من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد، وشقيقهما الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وبالنسبة للعلاقات الاقتصادية بين البلدين، ارتفاعت حجم الاستثمارات السعودية فى مصر، حيث بلغت‬ 30 مليار دولار خلال السنوات الأخيرة، ويوجد العديد من المساعى المستمرة لمضاعفاتها.

والسفير السعودي دائما يردد أن مصر والسعودية بلدان جاران يربط بينهما ولا يفصل البحر الأحمر، فالمتابع لمسيرة العلاقات بينهما منذ الزيارة التاريخية للملك المؤسس عبدالعزيز بن سعود، طيب الله ثراه، سيلمس واقعيا الخط التصاعدي لها على مر العهود والعقود وصولا إلى عهد سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين، الأمير محمد بن سلمان، حفظهما الله، والرئيس عبدالفتاح السيسي.

حيث شهدت العلاقة تنامياً كبيراً من خلال إبرام 17 اتفاقية وبروتوكولا ومذكرة تفاهم جديدة، رفعت سقف الاتفاقيات المبرمة إلى نحو 70 بين معظم الجهات الحكومية وأجهزتها في البلدين، الأمر الذي ارتقى بالعلاقة إلى المستوى الاستراتيجي، إضافة إلى ما تحظى به العلاقة من أبعاد أخوية وتاريخية وصلة رحم.

جميع هذه الحقائق تنبئ بمستقبل واعد، خصوصا أن العلاقة يقودها زخم شعبي يحمل معه مشاعر الود والمحبة والتقدير المتبادل بين شعبي البلدين الشقيقين.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.