dhl
dhl

عالمة أوبئة تكشف سر التفشي الأوسع لجدري القرود منذ عقود

واشنطن – أمين بن زايد:

رغم أن البشرية تعاملت مع العديد من حالات تفشي مرض جدري القرود على مدى العقود القليلة الماضية، فإن التفشي الأخير يبدو الأكبر.

وهو ما أرجعته أميرة روس، عالمة الأوبئة بجامعة جورج ميسون الأمريكية، إلى عدة أسباب.

وقالت روس في حوار  مع الموقع الإلكتروني للجامعة تم نشره في 6 يونيو /حزيران الجاري، إن فاشيات جدري القرود السابقة كانت تميل إلى حرق نفسها، وتاريخيا كان ذلك بسبب سلسلة الانتقال المحدودة من نقطة انتشار الحدث إلى جهات الاتصال الوثيقة للحالة البشرية الأولى، ومع ذلك، فإن التعدي المتزايد على مناطق الحياة البرية، جنبًا إلى جنب مع التوسع الحضري السريع والعولمة يعني أننا سنرى سلاسل طويلة من الانتقال.

وأوضحت روس أنه تم تشخيص المرضى الذين تم تحديدهم في أوروبا وأماكن أخرى خطأً في بعض الحالات على أنهم مصابون بمرض الزهري أو الهربس وتم إعطاؤهم علاجات لا تعمل ضد جدري القرود، إذ نادراً ما يفكر العاملون في مجال الرعاية الصحية خارج أفريقيا في جدري القرود، في حين أن معظمهم لم يسبق لهم رؤيته من قبل، ومعظمهم تم تدريبهم من قبل أطباء لم يروه من قبل.

وأشارت عالمة الأوبئة الأمريكية إلى أن كل هذا يعني أن التفشي الحالي تأخر اكتشافه لفترة من الوقت، ولسوء الحظ، سنرى المزيد من المخالطة الوثيقة والعاملين في مجال الرعاية الصحية ومخالطيهم المقربين أصيبوا قبل تفشي المرض.

وبالإضافة إلى ذلك، لعب ضعف المناعة دورا في التفشي، حيث انخفضت المناعة المجتمعية التي كانت لدى العديد من الأشخاص، نتيجة حملة التطعيم ضد الجدري إلى حد كبير، لأن الحالة الأخيرة كانت منذ أكثر من 40 عامًا، عندما توقف التطعيم العالمي ضد الجدري بعد القضاء الناجح على المرض.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.