dhl
dhl

كواليس “دبلوماسية الهاتف”.. روسيا تستنكر تسريب مكالمة بوتين وماكرون

تسريب مكالمة بين الرئيسين الروسي والفرنسي يخرج كواليس “دبلوماسية الهاتف” إلى العلن وسط استنكار حاد من موسكو.

 وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اعتبر، الأربعاء، أن نشر نص مكالمة هاتفية بين الرئيسين إيمانويل ماكرون وفلاديمير بوتين، يعد “انتهاكا للبروتوكول الدبلوماسي”.

وقال لافروف خلال زيارة يجريها إلى فيتنام،  إن “مبادئ السلوك الدبلوماسي لا تنص على تسريبات أحادية الجانب (مثل) التسجيلات”.

وسبق أن كشفت قناة “فرانس 2” الرسمية، في وثائقي حول تعامل الرئيس الفرنسي مع الحرب الروسية، تفاصيل المكالمة الهاتفية التي جرت بين الزعيمين قبل أيام من الحرب الأوكرانية.

وأكد لافروف أن روسيا ليس لديها ما تخجل منه في محتوى المحادثة بين الزعيمين.

وأضاف: “نحن نقود المفاوضات دائما على نحو لا يتضمن أي شيء نخجل منه. نقول دائما ما نفكر فيه ومستعدون للرد على ما قلناه وشرح موقفنا”.

ويجري لافروف زيارة تستغرق يومين إلى فيتنام في الذكرى العاشرة للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

بداية القصة

بدأت أزمة تسريب المكالمة قبل أيام، حين اتهمت وسائل إعلام روسية الرئيس الفرنسي بـ”عدم احترام” تقاليد التفاوض الدبلوماسي بعد سماحه بتسجيل وإذاعة مكالمة هاتفية مطولة جمعته ببوتين في فبراير/ شباط الماضي.

والخميس الماضي، أذاعت قناة “فرانس 2” وثائقيا بعنوان “رئيس، أوروبا والحرب” الذي تم تصوير أجزاء منه بقصر الإليزيه خلال المكالمة التي حاول خلالها ماكرون إثناء بوتين عن الحرب.

وقام مخرج الفيلم غي لاغاش بتصوير تسع دقائق من المكالمة التي ألقى خلالها بوتين باللوم على نظام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لتوتر الأوضاع بين البلدين.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.