dhl
dhl

بوتين وزيلينسكي.. لقاء “الفرصة العظيمة” على هامش ” قمة العشرين”

في إطار المساعي الدولية لحلحلة الأزمة الروسية الأوكرانية، أعلنت إندونيسيا، الخميس، عن استعدادها للتوسط بين رئيسي البلدين.

وقال السفير الإندونيسي لدى روسيا، خوسيه تافاريس، إن بلاده مستعدة لتنظيم لقاء بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والأوكراني فلاديمير زيلينسكي، على هامش قمة مجموعة العشرين في نوفمبر/تشرين الأول المقبل.

وأضاف تافاريس، في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أن “هذه فرصة عظيمة للمفاوضات”.

وتابع: “سيكون رائعًا لقاء بين بوتين وزيلينسكي، إذا استخدموا هذه المنصة، فسيكون ذلك رائعًا وإندونيسيا مستعدة للمساعدة في هذا الأمر”.

ولفت تافاريس إلى أن “إندونيسيا تدعم محادثات تركيا السابقة. ونأمل إذا كانوا يريدون استغلال مكان انعقاد قمة مجموعة العشرين في بالي لعقد اجتماعهم، فلماذا لا؟ فهذه تعد فرصة عظيمة”.

وكان السفير الأندونيسي قد أعلن أن بلاده مستعدة لضمان أمن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمة مجموعة العشرين.

وتأتي تلك التصريحات بعدما نقلت شبكة “سي إن إن تورك” عن مصادر روسية قولها، إن “موسكو غيرت موقفها من لقاء الرئيس فلاديمير بوتين مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي”.

وذكرت الشبكة الإخبارية، أن “موسكو خففت شروط ترتيب المفاوضات وجهاً لوجه، وأن الرئيس بوتين لا يمانع حاليا في لقاء نظيره زيلينسكي”.

وفي السابق، اشترطت موسكو على أوكرانيا ضرورة تقديم خارطة طريق لمحادثات السلام أولا قبل أي لقاء يتم ترتيبه بين بوتين وزيلينسكي، لكن، بحسب المصادر، فإن الكرملين يفترض الآن أنه يمكن مناقشة خارطة الطريق هذه في اجتماع قادة الدولتين وجهاً لوجه.

وعرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أثناء زيارته لأوكرانيا، مساعدة كييف في تنظيم محادثات وجهاً لوجه بين بوتين وزيلينسكي، فيما عرض الرئيس الأوكراني على بوتين عقد قمة ثنائية 4 مرات.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.