dhl
dhl

جاك ما يخسر 28 مليار دولار في 8 ساعات بعد انهيار سهم “علي بابا”

عمليات بيع مكثفة شهدتها أسهم شركة علي بابا Alibaba الصينية في إغلاق تعاملات الجمعة، ما هبط بثروة مؤسسها جاك ما.

وتواصل شركة “علي بابا” فقد الأرباح على مدار 6 أشهر متواصلة، فيما يبدو أنه أحد آثار تنحية رئيسها الملياردير جاك ما.

وأدى المسار التنازلي للسهم إلى خسارة المليارات من صافي ثروة مؤسس “علي بابا” جاك ما، الذي كان في يوم من الأيام أغنى شخص في الصين.

وتراجعت ثروة جاك ما بمقدار 350 مليون دولار أخرى يوم الجمعة، ليصل صافي ثروته إلى 38.6 مليار دولار، وفقًا لتقديرات فوربس.

وانخفض ثروة الملياردير ما بشكل كبير عن ذروتها.

وكانت قيمة ثروة جاك ما تصل إلى 66.6 مليار دولار عندما وصل سعر سهم علي بابا إلى مستوى قياسي بلغ حوالي 317 دولارًا للسهم في 27 أكتوبر/تشرين الأول 2020،ما يعني أن أشهر ملياردير صيني خسر 28 مليار دولار.

تأتي تلك التطورات بعد أن قالت الشركة إنها تتوقع نموًا ضعيفًا للإيرادات وسط تباطؤ الاقتصاد الصيني وقمع الهيئات الناظمة المستمر في بكين.

ويوم الأربعاء الماضي، أعلنت شركة التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية عن أرباح ربع سنوية مخيبة للآمال، كما خفضت توقعاتها لإيرادات العام المقبل.

ويمتلك جاك ما نحو 4.2% من أسهم علي بابا أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في الصين، بينما يمتلك 10% من “آنت غروب”، وفقاً بلومبرغ.

وأفادت “علي بابا”، بأن أرباحها بلغت 5.37 مليار يوان (833 مليون دولار) للفترة ما بين يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول الماضيين، مقارنة بمبلغ 28.77 مليار يوان حققته في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وبلغت عائدات” إيرادات” الشركة ومقرها هانغتشو، والتي حققتها بشكل أساسي من خلال عملياتها الأساسية المرتبطة بالتجارة عبر الإنترنت، 200.7 مليار يوان، أي بزيادة نسبتها 29%، وهي نسبة مماثلة تقريبا لمعدلات نمو العام السابق، وذلك حسب وكالة فرانس برس.

وأسهم علي بابامدرجة في الولايات و هونج كونج.

وساعات التداول العادية لسوق الأسهم الأمريكية  من 9:30 صباحًا إلى 4 مساءً. 

وتراجعت أسهم علي بابا بنسبة تجاوزت 11% يوم الخميس، وهو أحد أكبر انخفاضات الأسهم في يوم واحد على الإطلاق، وانخفضت بأكثر من 22% خلال تعاملات أمس الجمعة.

حملات السلطات الصينية

وكثفت الحكومة الصينية منذ العام الماضي تدقيقها الناظم لشركات التكنولوجيا الكبرى في البلاد، منها علي بابا وأقرانها Tencent وBaidu و TikTok المملوكة لـ ByteDance، متهمة إياها بممارسات مناهضة للمنافسة وجمع كميات كبيرة من بيانات المستخدم الخاصة.

واختفى جاك ما لفترة وجيزة عن الأنظار بعد أن تحرك الناظمون الصينيون لإغلاق الاكتتاب العام الأولي الذي كانت تخطط له شركة التكنولوجيا المالية Ant Group بقيمة 35 مليار دولار في نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

وفرض الناظمون الحكوميون غرامة قدرها 2.8 مليار دولار على علي بابا في أبريل/نيسان 2021، وهي أعلى عقوبة لمكافحة الاحتكار تم فرضها في الصين على الإطلاق. وتراجعت أسهم علي بابا بنحو 40% منذ بداية العام.

في بيان أرباحها، حذرت شركة التكنولوجيا من “البيئة الناظمة التي يمكن أن تؤثر على عمليات علي بابا التجارية” بالإضافة إلى “قواعد ومخاوف الخصوصية وحماية البيانات”.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.