dhl
dhl

بعد ضجة مهرجان القاهرة السينمائي.. ماذا تعرف عن الـ”دريس كود”؟

القاهرة – مصطفى المصري:

أثار مهرجان القاهرة السينمائي جدلا واسعا بعدما فاجأ الوسط الفني باعتماده نظام “دريس كود” في النسخة الجديدة من الحدث الدولي.

وقال رئيس المهرجان الفنان المصري حسين فهمي إن النسخة 44 من المهرجان تشهد تطبيق قواعد منظمة لملابس حضور المهرجان (Dress Code) التي ستكون مطابقة لنظام المهرجانات العالمية التي حضرها خلال سنوات حياته.

القواعد الجديدة للمهرجان ستلزم الرجال بارتداء البدلة السموكنج أو التوكسيدو، والنساء فساتين سهرة جميلة بعيدة عن “الفنتازيا”، بهدف تفادي المشكلات التي ظهرت في النسخ الأخيرة من المهرجان بسبب ارتداء البعض ملابس مثيرة للسخرية أو مخالفة للأعراف المصرية.

ويعرف قاموس بريتانيكا DRESS CODE بشكل عام على أنه “مجموعة من القواعد حول الملابس التي لا يجوز ارتداؤها في المدرسة أو المكتب أو المطعم أو أي مكان”.

أما في المهرجانات الفنية مثل كان وفينيسيا والأوسكار وغيرها فالأمر يختلف قليلا، إذ تلزم أشهرها الحضور بمجموعة من القواعد التي تدمج بين ارتداء ملابس رسمية وغير رسمية مريحة وجميلة ومبتكرة وصديقة للبيئة.

قواعد الدريس كوود في مهرجان كان

طبقا لدليل مهرجان كان السينمائي الدولي بشأن الدريس كود لعام 2021، فإنه خلال النهار تكون قواعد اللباس غير رسمية إلى حد ما لكن يجب أن تكون أنيقة بشكل كافي يناسب العروض والاجتماعات والتسكع العام.

وبالتالي مسموح بارتداء القميص والسراويل القصيرة والفساتين غير الرسمية جيدة، مع تنسيقها إجباريا مع الأحذية أو الصنادل.

أيضا يدرك الحضور أن هناك عمليات تفتيش إلزامية للحقائب عند دخول القصر، لذا “إذا كنت بحاجة إلى حمل حقيبة أثناء النهار فمن الأفضل التأكد من أنها حقيبة سهلة البحث عنها من قبل أفراد الأمن في Palais”، وفقا للدليل.

بالنسبة للعروض المسائية للرجال، فإن قواعد اللباس هي ربطة عنق سوداء بنسبة 100٪ وهذا يعني أنه بالإمكان ارتداء بدلة سهرة وقميص لكن لا تنسى ربطة عنقك.

بالنسبة للنساء، القواعد أكثر مرونة قليلاً، فلا تحتاج إلى ارتداء ثوب منفوش للغاية ولكن يجب أن ترتدي فستانًا مثيرًا للإعجاب لأمسية رسمية للغاية، ولا يُنصح باستخدام التنانير القصيرة، ومن الجدير إبقاء الكعب معقولًا.

ما أشهر قواعد الدريس كود Dress Code؟

بينما تعد الأفلام عامل جذب رئيسي لأي مهرجان سينمائي، كذلك تكون الموضة وإطلالات النجوم وأحدث خطوط الأزياء لكن بشروط.

ومن أبرز قواعد الملابس الذي تتبعه أعرق المهرجانات العالمية:

1- البدل السوداء وربطة عنق

ارتداء الرجال بدلات كلاسيكية أو رسمية مع ربطة عنق هي المتطلبات الأكثر شيوعًا، وهي أيضًا الطريقة الأكثر شيوعًا لظهور معظم نجوم المهرجانات السينمائية والضيوف.

على سبيل المثال، العرض الأول على المسرح أو حفل توزيع جوائز “الأوسكار” يكون هذا هو الزي المتبع، ولا يُسمح لبعض الأشخاص بالظهور على السجادة الحمراء دون ربطة عنق، وإن كان الأمر أصبح مقبولا أكثر في السنوات الأخيرة.

2- الكعب العالي

ترتدي معظم النساء الكعب العالي تحت ملابسهن الأنيقة باعتبارها الطريقة التقليدية للظهور في مثل هذه الأحداث، لكن في بعض الأحيان يمكنك رؤية الأحذية المسطحة في السنوات العشر الماضية، مثل أحذية الباليه وحتى الأحذية الرياضية.

ومن أهم القواعد التي تخص ما يرتديه الحضور في أقدامهم هو الابتعاد كليا عن النعال، ويمكن التنوع بين ارتداء الأحذية والصنادل.

3- نوع الفستان

عند اختيار فستان لحضور مهرجان سينمائي يجب أن تكون التنورة طويلة، كما يجب أن يكون ارتفاع الكعب مناسبًا للمشي المريح.

4- جديد وقديم

على السجادة الحمراء لشركة الأفلام البريطانية في عام 2020 طلب من الضيوف اتخاذ خيارات ملابس أكثر ذكاءً وصديقة للبيئة.

وبالمثل، هناك مهرجانات تلزم الضيوف بإعادة ارتداء الملابس التي لديهم بالفعل بدلاً من شراء ملابس جديدة، أو شراء جديدة مصنوعة من مواد معالجة.

5- تجنب التنورة القصيرة

في احتفالات مدينة كان، من الأفضل عدم اختيار التنانير القصيرة وإن كانت الفتيات تواصل تدمير هذه القاعدة.

وتكون قواعد اللباس في مدينة كان أكثر استرخاءً خلال النهار، إذ يمكن للرجال ارتداء القمصان والسراويل القصيرة، ويمكن للنساء ارتداء الملابس غير الرسمية.

6- إخفاء المفاتن

في عام 2013، شدد منظمو جوائز جرامي قواعد اللباس الخاصة بالحدث، إذ يجب إخفاء منطقة البيكيني ومنطقة الثدي بشكل صحيح في الملابس

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.