dhl
dhl

بايدن يعتزم سحب 15 مليون برميل من الاحتياطي الاستراتيجي

يعتزم الرئيس الأمريكي جو بايدن سحب 15 مليون برميل نفط إضافي من الاحتياطي الاستراتيجي لضخّها في السوق الأمريكية لخفض أسعار المحروقات.

وقال مسؤول أمريكي، إن الرئيس جو بايدن لا يستبعد سحب كميّات إضافية أخرى إذا لزم الأمر، مشيرا إلى أن الكمّية التي سيتمّ ضخّها في السوق في ديسمبر/ كانون الأول المقبل ستمثّل الجزء الأخير المتبقّي من برنامج أعلن عنه بايدن في الربيع لمواجهة ارتفاع أسعار الذهب الأسود بسبب العملية الروسية بأوكرانيا.  

ونصّ هذا البرنامج يومها على سحب ما مجموعه 180 مليون برميل نفط من الاحتياطي الاستراتيجي.

يأتي ذلك فيما ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي أكثر من دولار إلى 83.84 دولار للبرميل.

الكمّية التي سيتمّ ضخّها في السوق تمثّل الجزء الأخير المتبقّي من برنامج أعلن عنه الرئيس الأمريكي في الربيع لمواجهة ارتفاع أسعار الذهب الأسود بسبب العملية الروسية بأوكرانيا’، ونصّ هذا البرنامج يومها على سحب ما مجموعه 180 مليون برميل نفط من الاحتياطي الاستراتيجي.  

ويأتي ذلك القرار فيما تراجع سعر نفط غرب تكساس الوسيط، تسليم نوفمبر/ تشرين الثاني بنسبة 3.08% مسجّلاً 82.82 دولاراً للبرميل.

وقال المسؤول الأمريكي إنّ “الرئيس أصدر تعليماته لوزارة الطاقة بالاستعداد لبيع المزيد (من نفط الاحتياطي الاستراتيجي) هذا الشتاء إذا اقتضى الأمر ذلك، سواء بسبب روسيا أو بسبب أنشطة أخرى يمكن أن تثير اضطراباً في السوق”.

وأضاف أنّ بايدن يعتزم في الوقت نفسه وضع آلية من شأنها أن تعيد تكوين الاحتياطي الاستراتيجي على المدى الطويل.

وأوضح أنّ الحكومة الأمريكية ستبدأ بإعادة شراء النفط عندما ينخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط إلى ما بين 67 دولاراً و72 دولاراً للبرميل.

ومنذ مطلع أيلول/سبتمبر 2021، سحبت الولايات المتحدة أكثر من 212 مليون برميل من الاحتياطي الاستراتيجي الذي بلغ أدنى مستوى له منذ يونيو/ حزيران 1984.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.