dhl
dhl

التسوق عبر الإنترنت.. يقود الاقتصاد العالمي

يفضل معظم الناس في الوقت الحالي التسوق عبر الإنترنت، لذلك تسعى العديد من شبكات التواصل الإجتماعي إلى الإستفادة قدر المستطاع.

تتوقع دراسة نشرتها شركة “أكسنتشور” نمو نشاط التسوق عبر شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتيك توك ووي شات بمعدل يعادل ثلاثة أمثال معدل نمو النشاط على قنوات التسوق التقليدية.

وقالت شركة الاستشارات في تقريرها إنها تتوقع وصول حجم “التجارة الاجتماعية” التي تتم كل تعاملاتها عبر منصات التواصل الاجتماعي إلى 1.2 تريليون دولار بحلول 2025 مقابل 492 مليار دولار خلال 2021.

يأتي هذا النمو بفضل المستهلكين من الأجيال الشابة والمنتظر أن يمثلوا 62% من إجمالي الإنفاق الاستهلاكي.

يذكر أن السلع الأكثر رواجا على شبكات التواصل الاجتماعي تشمل الملابس والأجهزة الإلكترونية ومستلزمات الديكور المنزلي.

كما تسجل مبيعات مستحضرات التجميل والعناية الشخصية نموا قويا عبر شبكات التواصل،في الوقت الذي يلعب فيه نشطاء شبكات التواصل دورا مهما.

وأشارت وكالة “بلومبرج” للأنباء إلى أن دراسة “أكسنتشور” أظهرت وصول عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في العالم خلال العام الماضي إلى حوالي 3.5 مليار مستخدم يقضي الواحد منهم في المتوسط ساعتين ونصف الساعة على شبكات التواصل يوميا.

 كما أن سوق التجارة الاجتماعية مازال بعيدا عن التشبع في الولايات المتحدة وبريطانيا مقارنة بالصين بالتي يتسوق فيها 80% من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي عبر هذه الشبكات.

وفي الولايات المتحدة حققت مبيعات التجزئة الأمريكية، خلال موسم الأعياد “الكريسماس” نموا بنسبة 8.5%، لتسجل أقوى انتعاش منذ 17 عاما.

وأظهرت دراسة، أن مزاج المستهلك الأمريكي، مال باتجاه الإنفاق خلال موسم الأعياد الحالي، حيث ارتفع معدل مبيعات التجزئة بنسبة 8.5% مقارنة بالعام الماضي.

وقالت الدراسة التي أعدتها “ماستركارد سبندنج بلاس” إن المبيعات عبر الإنترنت ارتفعت بنسبة 11 %، ومبيعات المتاجر 8.1%، بين 1 نوفمبر/تشرين الأول، وعشية عيد الميلاد.

وهذا الانتعاش يعد الأقوى منذ 17 عاما، ولا يشمل مبيعات السيارات، وذلك حسب وكالة فرانس برس.

يذكر أن منصة “تيك توك” أصبحت أحدث وسائل التواصل الاجتماعي التي تسعى إلى تعزيز إيراداتها عبر إتاحة أدوات للتسوق الإلكتروني أمام مستخدميها.

وقالت “تيك توك” إنها ستتيح عمّا قريب لمستخدميها أن يشتروا مباشرة سلعا معروضة من منتجي محتويات على المنصّة، في خطوة جديدة تعزّز جهود إنشاء منظومة متكاملة على هذا التطبيق.

ويأتي هذا الإعلان في سياق الشراكة التي أطلقت في أكتوبر/تشرين الأول 2020 مع “شوبيفاي” التي تخوّل علامات تجارية إطلاق أنشطة إلكترونية.

يأتي ذلك في الوقت وتسعى غالبية شبكات التواصل الاجتماعي إلى الاستفادة من رواجها وإقبال المستخدمين، في صفقات تجارية تشكّل مع الإعلانات دعامة أساسية لقدرتها على الاستمرار.

وتقدّم “أنستقرام”، كما “سناب شات”، خاصية تتيح شراء المنتجات مباشرة من تطبيقها.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.