dhl
dhl

الخبراء يؤكدون: المغرب ضد مصر في كأس أمم أفريقيا.. معركة تكتيكية من طراز رفيع

القاهرة – مصطفي المصري:

يخوض منتخب المغرب يوم الأحد المقبل مواجهة صعبة أمام مصر في ربع نهائي بطولة كأس أمم أفريقيا.

ويسعى منتخب “أسود الأطلس” لتجديد العهد مع المربع الذهبي للبطولة القارية بعد أن عجز عن ذلك خلال آخر 8 نسخ شارك فيها.

ويملك منتخب المغرب أسبقية تاريخية على نظيره المصري، حيث فاز عليه في 14 مناسبة، مقابل تكبده لـ3 هزائم فقط، في حين انتهت 12 مباراة على نتيجة التعادل.

مباراة تكتيكية

أجمع خبراء كرة القدم المغربية على أن المواجهة التي ستجمع “أسود الأطلس” بـ”الفراعنة” ستكون تكتيكية بالأساس، في ظل التقارب الكبير في مستوى المنتخبين.

وقال أحمد أركيبي سكرتير تحرير موقع “نون بريس” في هذا الصدد: “المباراة ستكون مغلقة وتكتيكية، خاصة وأن الأمر يتعلق بديربي عربي رهانه بطاقة الترشح للمربع الذهبي من بطولة مهمة”.

وتابع: “كل منتخب سيسعى للسيطرة على خط وسط الميدان الذي سيشكل مفتاح الفوز بالمباراة”.

ويشاطره الرأي حسن ناظر، الهداف الأسبق لمنتخب المغرب، الذي شدد على أهمية الفوز بالحرب التكتيكية من أجل حسم بطاقة التأهل للمربع الذهبي.

وعن ذلك، قال النجم الأسبق لبنفيكا البرتغالي في هذا الصدد: “ككل ديربي، فإن هذه المباراة ستكون مغلقة خاصة وأنها لا تحتمل التعويض، أعتقد أن خليلوزيتش مدرب المغرب وكيروش المدير الفني لمنتخب مصر لن يجازفا بترك المساحات على الأقل خلال الشوط الأول”.

وفي سياق آخر، أشاد خبراء الكرة القدم المغربية بالتطور اللافت الذي شهده أداء منتخب مصر خلال المواجهة الأخيرة أمام كوت ديفوار.

وقال يوسف العيرجي، الصحفي بموقع “هسبورت”، في هذا الصدد: “منتخب مصر ظهر بشكل رائع خلال ظهوره الأخير أمام الأفيال وقدم أفضل مباراة له في بطولة كأس أمم أفريقيا”

وأضاف العيرجي: “الفراعنة أظهروا انضباطا تكتيكيا كبيرا أمام كوت ديفوار، كما لعبوا بروح قتالية عالية”.

وواصل: “صحيح أن منتخب مصر أظهر ضعفا هجوميا كبيرا في هذه النسخة من البطولة القارية، غير أنه في المقابل يملك دفاعا قويا حيث لم يستقبل مرماه سوى هدف وحيد خلال المباريات الـ4 التي لعبها في الدورة”.

من جهته، أشاد الإعلامي المغربي عبدالإله محب بالأداء التكتيكي لمنتخب مصر خلال المواجهة الأخيرة التي خاضها أمام كوت ديفوار.

وأردف: “المنتخب المصري يملك مدرب داهية أصبح يمثل عقدة لمنتخب المغرب خلال الأعوام الأخيرة، حيث فاز عليه في مناسبتين وتحديدا في نهائيات أمم أفريقيا 2002 مع جنوب أفريقيا وفي كأس العالم 2018 رفقة إيران”.

وواصل: “لاعبو منتخب مصر يملكون نضجا تكتيكيا كبيرا للغاية، حيث أن جميعهم يقومون بواجباتهم الدفاعية على الوجه الأكمل، وهو ما يفسر تلقيه لهدف وحيد خلال الدورة. “

وأوضح: “شخصيا أعتقد أن خط وسط منتخب مصر هو الأفضل في الدورة، في ظل تواجد لاعبين من أصحاب المستويات العالية على غرار محمد النني وعمرو السولية، الجميع لاحظ الأداء الرائع الذي قدمه هذا الثنائي خلال المواجهة الأخيرة أمام كوت ديفوار”.

أفضلية مغربية
ومع ذلك، يعتقد خبراء كرة القدم المغربية أن منتخب المغرب يملك أفضلية معنوية وفنية ترشحه لتجاوز عقبة مصر، في ربع نهائي بطولة كأس أمم أفريقيا.

يقول أحمد اركيبي في هذا السياق: “أعتقد أن منتخب المغرب هو المرشح البارز للفوز بهذا الديربي العربي لعدة اعتبارات، أولها امتلاكه لخط هجومي ناري، بجانب قدرته الفائقة على خلق الفرص السانحة للتسجيل، فضلا عن تفوقه الفني”.

واستطرد: “منتخب أسود الأطلس يملك أسلحة عديدة في جميع الخطوط، عكس منتخب مصر الذي أبان على عدة نقاط ضعف خاصة في خط الهجوم”.

ويتفق يوسف العيرجي مع هذا الرأي حيث قال: “المغرب يملك ثاني أفضل خط هجوم في المسابقة برصيد 7 أهداف، عكس منتخب مصر الذي اكتفى بتسجيل هدفين، وهو ما يجعله مرشحا للفوز بمواجهة القمة هذه”.

وأتم: “هناك عدة عوامل أخرى تحفز منتخب المغرب، على غرار الثأر من المدرب البرتغالي كيروش الذي أصبح يشكل عقدة لأسود الأطلس، بجانب تجديد العهد مع الأدوار المتقدمة في بطولة أمم أفريقيا”.

من جانبه، رشح النجم الأسبق لكرة القدم المغربية حسن ناظر منتخب بلاده للفوز بهذا الديربي العربي، حيث قال: “تاريخ المواجهات المباشرة بين المنتخبين في صالحنا، يوجد فرق شاسع في عدد الانتصارات التي حققها كل منتخب في هذا الديربي العربي”.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.