dhl
dhl

وفاة بابي لاهيري.. ملك الديسكو الهندي

توفي “ملك الديسكو” الهندي بابي لاهيري عن عمر ناهز التاسعة والستين عاما، بعد صراع مع المرض، وفق عائلته.

وتعاون نجم بوليوود الراحل مع نجوم عالميين بينهم مغني الراب الأمربكي سنوب دوغ والمغنية البريطانية سامانتا فوكس.

ونقلت وكالة “برس ترست” الهندية عن ديباك نامجوشي، مدير مستشفى “كريتيكير” في بومباي حيث توفي لاهيري، قوله إن الوفاة حدثت مساء الثلاثاء، موضحاً أن نجم بوليوود كان يعاني “مشاكل صحية متعددة”. وأعربت أسرة المغني وكاتب الأغنيات في بيان عن حزنها “الشديد”، وتمنت زوجته وولداه “الحب والحماية لروحه”.

وأشار ديباك نامجوشي إلى أن لاهيري الذي مكث في المستشفى شهراً “غادره الإثنين، لكن وضعه الصحي تدهور، الثلاثاء فنُقل مجدداً إلى المستشفى حيث توفي قبيل منتصف الليل بقليل جرّاء تعرضه لمتلازمة توقف التنفس أثناء النوم”.

ويُعتبر لاهيري المولود في ولاية البنغال الغربية لعائلة من الموسيقيين، صاحب الفضل في نشر موسيقى الديسكو في الهند. وكان الهنود في سبعينيات القرن العشرين وثمانينياته يرقصون على أنغام أغنياته التي رافقت أفلام بوليوود، ومن أبرزها Chalte Chalte وDisco Dancer و Sharaabi.

وتعاون لاهيري الذي اعتاد وضع سلاسل ذهبية كبيرة ونظارات شمسية، مع سامانتا فوكس في الفيلم الهندي Rock Dancer عام 1995. كذلك سجّل مع سنوب دوغ الأغنية البنجابية Patiala Peg عام 2015. وأدى لاهيري بصوته الدبلجة الهندية لأبطال عدد من أفلام هوليوود.

وربح لاهيري في مطلع العقد الأول من القرن الحالي دعوى قضائية ضد مغني الراب الأمريكي دكتور دري الذي استخدم لحن إحدى أغنياته.

وأشاد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بالراحل، وقال في تغريدة عبر تويتر أن موسيقاه “أثرت في الجميع، وعبرت بشكل رائع عن الكثير من المشاعر”، لدرجة أن “جميع الأجيال تجد نفسها في أعماله”.

وأضاف: “سيفتقد الجميع طبيعته النابضة بالحياة. نشعر بالحزن لوفاته، ونتقدم بتعازينا لعائلته ومعجبيه”.

أما الملحن الحائز جائزة أوسكار إي آر رحمن فوصفه عبر تويتر أيضاً بأنه “ملك الديسكو في السينما الهندية”.

وكتب نجم بوليوود أكشاي كومار أن صوت بابي لاهيري “جعل الملايين من الناس يرقصون”، بمن فيهم هو. وأضاف “شكراً لكل السعادة التي وفرتها من خلال موسيقاك”.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.