dhl
dhl

صادرات تركيا تنجو من الحرب.. 6 مليارات دولار ملابس

نجت صادرات الملابس الجاهزة التركيا من الحرب الأوكرانية، وسجلت6 مليارات دولار الثلاثة أشهر الأولى من 2022، جاء بحسب معطيات صادرة مجلس المصدرين الأتراك، الثلاثاء، نشرها الموقع الإخباري الرسمي “تي آر تي خبر”.

وأوضحت المعطيات أن “قيمة صادرات القطاع خلال الفترة الممتدة من مطلع يناير/ كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار الماضيين، بلغت 6 مليارات و458 مليون دولار”.

وأشارت أن صادرات القطاع خلال الفترة المذكورة ارتفعت بنسبة 16.2 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

الصادرات الزراعية

على الصعيد نفسه حققت الصادرات الزراعية التركية خلال الربع الأول من العام الجاري 8 مليارات و374 مليون دولار بزيادة 26.7% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

جاء ذلك بحسب المعطيات نفسها التي أشارت أن هذا يعتبر رقم قياسي غير مسبوق في تاريخ الجمهورية.

وقال المجلس في هذا الخصوص “واصل القطاع الزراعي أداءه التصديري القوي في بيئة تزداد فيها المخاطر الجيوسياسية وارتفاع أسعار السلع، وحقق أعلى صادرات في تاريخ الجمهورية بـ8 مليارات و 374 مليون دولار في الربع الأول من 2022”.

وتابع “ويرجع هذا الارتفاع إلى قيام المصدرين بتحويل السلبيات التي سببتها الحرب بين روسيا وأوكرانيا ، والتي لها دور مهم في قطاع الغذاء، إلى إيجابيات من خلال توقيع الاتفاقيات الثنائية وتوسيع السوق”.

وأوضح أن صادرات قطاع الزراعة في تركيا باتت تشكل 13.9% من إجمالي الصادرات.

إجمالي الصادرات

يذكر أن إجمالي قيمة صادرات تركيا خلال مارس الفائت بلغت 22.7 مليار دولار، بزيادة 19.8 بالمئة مقارنة مع الشهر نفسه من العام المنصرم.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، وزير التجارة التركي، محمد موش، الإثنين، خلال مؤتمر صحفي بمقر الوزارة في أنقرة، للإعلان عن بيانات التجارة الخارجية لشهر مارس.

وقال موش إن عائدات صادرات مارس الماضي، حطمت رقماً قياسياً لتبلغ أعلى مستوى لها مقارنة بالأشهر نفسها طيلة تاريخ الجمهورية.

وأوضح أن “الصادرات التركية تواصل النمو القياسي منذ مطلع العام الجاري”، لافتاً إلى أنها سبق وأن حطمت رقمين قياسيين في الشهرين الأول والثاني من 2022.

وفي السياق، قال الوزير التركي إن بلاده استوردت ما قيمته 30.9 مليار دولار، خلال مارس، لافتًا أن الطاقة، استحوذت على الحصة الأكبر من هذه الواردات.

كما أوضح الوزير أنه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، حقق إجمالي صادرات تركيا 60.3 مليار دولار، بزيادة بلغت 20.8 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من 2021.

جدير بالذكر أن إجمالي صادرات تركيا بلغ 225.4 مليار دولار خلال العام الماضي، محققاً نمواً بنسبة 32.9 بالمئة، مقارنة بالعام 2020، بحسب بيانات صادرة عن مجلس المصدرين الأتراك، في يناير/كانون ثان الماضي.

في الشهر نفسه ذكر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن حجم التجارة الخارجية لتركيا “زاد من 87.6 مليار دولار عام 2002، إلى 496.7 مليار دولار في 2021”.

وأشار أن عجز التجارة الخارجية خلال 2021 تراجع بنسبة 7.8 بالمئة مقارنة مع عام 2020 ليستقر عند 45.9 مليار دولار.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.