dhl
dhl

مواجهات الإنجليز والإسبان.. من يحسمها في نهائي دوري أبطال أوروبا؟

لندن – الأخضر بردلة:

سيكون نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد وليفربول تكرارا للمواجهات الإسبانية الإنجليزية في المبارايات النهائية للبطولة.

ريال مدريد وليفربول هما الأنجح في البطولة الأوروبية في إسبانيا وإنجلترا، حيث أن الفريق الملكي توج باللقب بواقع 13 مرة كأكثر الفرق في التاريخ تحقيقاً له، بينما ليفربول حقق الكأس ذات الأذنين 6 مرات.

وسيلتقي ريال مدريد وليفربول في سادس نهائي إنجليزي إسباني، علما بأنه سيكون ثالث نهائي بين الفريقين، وذلك يوم السبت المقبل في العاصمة الفرنسية “باريس”.

وبالنظر للنهائيات الـ5 السابقة بين الإنجليز والإسبان، فإن الأندية الإسبانية تملك أفضلية واضحة بواقع 4 انتصارات مقابل فوز وحيد لممثلي الكرة الإنجليزية.

ريال مدريد وليفربول

كان أول نهائي إسباني إنجليزي في دوري أبطال أوروبا عام 1981، حيث جمع بين ليفربول وريال مدريد في ملعب “حديقة الأمراء” بالعاصمة الفرنسية “باريس”.

وفاز ليفربول في هذا النهائي على ريال مدريد، بهدف نظيف للاعب آلان كيندي في الدقيقة 82 من عمر المباراة.

ثاني نهائي جمع الفريقين كان في العاصمة الأوكرانية “كييف” عام 2018، وحسمه ريال مدريد 3-1، بفضل هدف للفرنسي كريم بنزيما وثنائية للويلزي جاريث بيل، فيما أحرز السنغالي ساديو ماني هدف ليفربول.

بقية النهائيات

النهائي الإنجليزي الإسباني الثالث كان في فرنسا أيضاً على ملعب “دو فرانس” مستضيف المباراة النهائية للنسخة الحالية.

هذا النهائي جمع بين برشلونة وأرسنال، وحسمه الفريق الكتالوني بنتيجة 2-1، بفضل ثنائية الكاميروني صامويل إيتو والبرازيلي جوليانو بيليتي، فيما أحرز للفريق الإنجليزي، سول كامبل.

برشلونة واصل تمثيله للأندية الإسبانية في نهائي دوري أبطال أوروبا ضد الإنجليز، حيث واجه مانشستر يونايتد مرتين في 2009 و2011.

وفي نهائي نسخة 2009 على ملعب “الأولمبيكو” بالعاصمة الإيطالية “روما”، انتصر البارسا بهدفين دون رد لصامويل إيتو والأرجنتيني ليونيل ميسي.

وحسم البارسا نهائي 2011 على ملعب “ويمبلي” الإنجليزي بثلاثية بيدرو روريجيز وميسي وديفيد فيا، بينما سجل واين روني هدف يونايتد الوحيد.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.