dhl
dhl

QR.. باركود للتعرف على أسعار السجائر بمصر يطبق خلال أيام

القاهرة – مصطفى المصري:

تطبق مصر خلال أيام نظام الـQR على علب السجائر، ومن خلاله يمكن للمستهلك معرفة السعر وتاريخ الإنتاج والشركة المنتجة.

وقال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان في اتحاد الصناعات المصرية، مع بداية السنة المالية الجديدة من كل عام يستغل التجار الزيادة في المرتبات والمعاشات بزيادة أسعار علب السجائر على المستهلكين.

وأوضح أن جهاز حماية المستهلك اتخذ قرار إجبار شركات السجائر العاملة في مصر، على تطبيق نظام توفير أسعار السجائر على كل علبة وتم ترسية القرار على تفعيل نظام الباركود، بدلا من كتابة السعر نظرًا للتغير السريع في أسعار السجائر، مع تحرك الأسعار العالمية للخامات واحتمالية تغير الأسعار كل فترة.

وتابع” سيتم تطبيق نظام الـQR على علب السجائر قبل توزيعها على التجار، حيث يقوم المواطن بعمل مسح من خلال تطبيق الموبايل ليعرف كافة البيانات عن علبة السجائر” 

وتابع: هذا التطبيق جاء بعد صعوبة تدوين أسعار السجائر على العلب نظرا لعدم استقرار أسعار الدخان خلال الفترة الحالية والمقبلة، مضيفا: بشأن تخزين التجار للسجائر وبيعها بأسعار أغلى للمستهلكين، مضيفا: من قام بتخزين سجائر سيخسر مع تطبيق نظام الـ«QR».

واستطرد: وزير المالية طالبنا بـ٨٦ مليار جنيه من شعبة الدخان مع بدء العام المالي الجديد.

جدير بالذكر أن شركة «فيليب موريس» أعلنت في أواخر مايو الماضي، رفع سعر سجائر «إل إم» بقيمة جنيه، بينما أبقت على أسعار سجائر «مارلبورو وميريت» بأنواعها.

وبحسب جدول الأسعار الذي أرسلته شركة «فيليب موريس» إلى مصلحة الضرائب، فقد بلغ سعر سجائر «إل إم الأحمر والأزرق والفضي» 34 جنيهًا، مقابل 33 جنيهًا، في حين بلغ سعر سجائر «ميريت» بأنواعها 49 جنيهًا، و«مارلبورو الأحمر والجولد»، 46 جنيهًا للعلبة، و«مارلبورو كرافتد» بأنواعها 36 جنيهًا.

ودخلت الأسعار الجديدة حيز التطبيق بداية من يوم 23 مايو 2022، وسيتم اتخاذها أساسًا لحساب ضريبة القيمة المضافة على السجائر، وفي بداية شهر مارس الماضي، أعلنت الشركة عن زيادة أسعار صنفين فقط هما «ميريت ومارلبورو»، بقيمة جنيه للأولى، وجنيهين للثانية.

وقبلها قامت شركة الشرقية للدخان بزيادة أسعار 10 أنواع من السجائر التي تنتجها، حيث ارتفع سعر علبة مونديال سويتش إلى 24 جنيهًا، وعلبة سجائر بوكس من 10 إلى 11 جنيهًا، وبوسطن، بلومنت إلى 18.5 جنيه، كما ارتفعت أسعار علب، كليوباترا كينج سايز، كليوباترا سوفت كوين، كليوباترا بوكس، وسجائر السوبر، إلى 17.5 جنيه، و18 جنيهًا، و19 جنيهًا، و20 جنيهًا على التوالي.

وتستهدف وزارة المالية، تحصيل ضرائب على منتجات التبغ والسجائر بقيمة 79 مليار جنيه، خلال العام المالي الحالي الذي ينتهي بنهاية شهر يونيو المقبل، بزيادة 7 مليارات جنيه عن العام المالي السابق.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.