dhl
dhl

روبوتات الحج 2022.. الذكاء الاصطناعي في خدمة ضيوف الرحمن

الرياض – سلطان الرمالي:

في إطار سعيها لتسخير الذكاء الاصطناعي للارتقاء بخدمة ضيوف الرحمن، واصلت السعودية خلال موسم حج 2022 توظيف الروبوتات الذكية لخدمة الحجاج.

واستخدمت السعودية الروبوتات الذكية على مدار العامين الماضيين لخدمة الحجاج والمعتمرين، بهدف الارتقاء بمنظومة العمل وتميزه، وبما يساعدها في تطبيق الضوابط والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها لمواجهة جائحة فيروس كورونا.

وتسعى السعودية لاستثمار نجاحها في تنظيم موسمين متتاليين للحج في ظروف استثنائية، وتوظيف الدروس المستفادة منهما في تهيئة الأجواء التعبدية والبيئة الإيمانية التي تمكن ضيوف الرحمن من أداء مناسكهم بسهولة ويسر.

وبرز ذلك جليا من خلال التوسع في استخدام الروبوتات وتقنيات الذكاء الاصطناعي  خلال موسم الحج الحالي للارتقاء بخدمة ضيوف الرحمن .

الروبوت التوجيهي.. فتاوى بـ 11 لغة

“الروبوت التوجيهي”، يعمل على توجيه الحجاج والمعتمرين لكيفية أداء المناسك ، مع إمكانية إضافة الترجمة الفورية للغات، والتواصل مع المشايخ عن بعد.

ويعدهذا الروبوت، نموذجا على قيام الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، بتسخير الذكاء الاصطناعي في عمليات الفتوى داخل المسجد الحرام.

ويدعم الروبوت التوجيهي (11) لغةً وهي: (اللغة العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الروسية، الفارسية، التركية، الملاوية، الأوردية، الصينية، البنغالية، الهوساوية)، عبر شاشة (21 بوصةً) تعمل باللمس يمكن الاستفادة منها بعمل عدد من الخدمات التي تهم قاصدي المسجد الحرام من توجيه وإرشاد وإبداء رأي.

ويحتوي الروبوت على (4) عجلاتٍ مزودة بنظام إيقاف ذكي تسمح بتحريكه بشكل سلس ومرن، مع نظام كاميرات أمامية وسفلية عالية الدقة والوضوح في نقل الصورة حيث تسمح بالتقاط تصوير محيطي للمكان، وسماعات ذات وضوح عال في الصوت، وميكروفون بجودة التقاط عالية تسمح بنقل واضح للصوت، ويعمل على نظام الشبكة اللاسلكية (واي فاي) وبسرعة (5) جيجا هرتز تمكن من انتقال سريع وعال للبيانات.

روبوت زمزم.. 30 عبوة في الجولة

أيضا سخرت الحكومة السعودية أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقديم عبوات ماء زمزم ، وذلك ضمن جهودها الرامية إلى تطوير المنظومة الخدمية بالمسجد الحرام.

ويعمل الروبوت من (5-8) ساعات دون تدخُّل بشري، ويجعل الأشخاص يشعرون بسهولة التعامل معه؛ وهو ما جعله نقلة نوعية في تاريخ سقيا ماء زمزم.

ويقوم الروبوت بتوزِّيع (30) عبوة في الجولة الواحدة.

ويحتوي الروبوت على كاميرات علوية وكاميرات سفلية، وحساسات ليزرية لعمل مسح شامل للمجال أمامه؛ وذلك لتفادي جميع أنواع العوائق حال وجودها.

روبوت التطهير… 1000 م كل ساعة

أيضا وفرت رئاسة شؤون الحرمين روبوتاً لتطهير المسجد الحرام يعمل على تغطية مساحات أوسع داخل المسجد الحرام ومرافقه، حيث يعمل الروبوت لمدة (٤) ساعات، بسعة تتجاوز (68) لتراً من الماء، ويغطي أكثر من (1000) متر مربع لكل ساعة عمل، دون تدخل بشري.

 ويستعين في أداء مهامه بكاميرات وحساسات أرضية وعلوية وأحزمة أمان وخاصية قراءة الأجسام الصغيرة والكبيرة لمنع الاصطدام بالأشخاص أو العوائق الأرضية.

ويزن الروبوت (300) كيلو غرام مع خزان بسعة (68.14) لترا للماء النظيف، وخزان إزاحة آخر بسعة (68.14) لترا للماء من الأرضيات، كما يبلغ عرض عملية النظافة الواحدة (51) سم وعرض مساحة يبلغ (68) سم وسرعته تصل إلى (5) كيلو بالساعة.

ويتميز الروبوت بالشحن السريع والموفر للطاقة، و(8) كاميرات تعمل كحساسات.

كما تتميز بعدم إصدار أصوات ممكن أن تؤثر على أجواء المصلين والطائفين في المسجد الحرام.

روبوت التعقيم.. القضاء على البكتيريا في مساحة 600 م

أيضا وظفت وكالة الخدمات والشؤون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية برئاسة شؤون الحرمين (11) روبوتًا للتعقيم ومكافحة الأوبئة داخل المسجد الحرام، ليصبح الحرم المكي الأكثر تعقيمًا على مستوى العالم.

وتعمل الروبوتات على تعقيم وتغطية كافة جنبات المسجد الحرام، وذلك بنظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة، وعلى (6) مستويات مما يحسن سلامة الجو الصحي البيئي وتحليل متطلبات التعقيم بذكاء، وفقاً لسيناريوهات الاستخدام، ومسار التعقيم، والمدة المخططة بشكل مستقل لتغطية كاملة للفضاء البيئي.

ويعمل الروبوت الواحد من (5-8) ساعات من دون تدخل بشري، ويسع الجهاز (23.8) لتر، يستهلك منها (2) لتر كل ساعة، للقضاء على ‏البكتيريا في مساحة (600) متر مربع كل جولة ويستطيع السير لمسافة ( 3 ) كيلو متواصله دون تدخل بشري ، ويبلغ حجم جزيئات الضباب الجاف المستخدم في عملية التعقيم من (5-15) مايكرومتر ، ومن المميزات زاوية الكشف الأمامية التي تصل إلى (192.64) درجة، ويتجاوز مدى كشف العوائق الأمامية (10) أمتار، ويحمل الجهاز كاميرا تحتوي على رادار عالي الجودة لرسم الخرائط.

وإلى جانب توفير العديد من الروبوتات الذكية لتجويد الخدمات في المسجد الحرام وساحاته، و تيسير وتسهيل أعمال منسوبي ومنسوبات الرئاسة لخدمة الحجاج والمعتمرين وقاصدي الحرمين الشريفين، تم التوسع في استخدام الخدمات الإلكترونية.

ويشهد الحرمان الشريفان اهتماما من قبل الرئاسة العامة لشئون الحرمين بتوفير الخدمات التقنية والرقمية والذكاء الاصطناعي وفق خططها الاستراتيجية “2024”، شملت (50) خدمة إلكترونية مختلفة، و (10) تطبيقات رقمية، و(4) مواقع إلكترونية، متضمنة نطاقات عمل محددة ستُساهم في صيانة وتشغيل وتطوير الأنظمة والخدمات الإلكترونية، وتشغيل وصيانة وتهيئة الخوادم، وتشغيل وصيانة وتهيئة الموزعات السلكية واللاسلكية، وتهيئة غرف مراكز البيانات، وغيرها من الخدمات.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.