dhl
dhl

الفلبين تسجل أول إصابة بجدري القرود وتفحص 10 مخالطين

قالت مسؤولة من وزارة الصحة الفلبينية، الجمعة، إن البلاد رصدت أول حالة إصابة بجدري القرود وهي لمواطن عاد من الخارج هذا الشهر.

وقالت وكيلة وزارة الصحة “بيفرلي هو” إن المصاب (31 عاما) تعافى من الفيروس لكنه يخضع للعزل المنزلي فيما صدرت الأوامر بخضوع عشرة مخالطين له من بينهم ثلاثة من أسرته للحجر الصحي.

وأضافت المسؤولة، دون الخوض في تفاصيل، أن الشخص سافر من قبل إلى دول سجلت حالات إصابة بجدري القردة. ورصدت 70 دولة لا يتوطن بها الفيروس بؤرا مع تجاوز الإصابات المؤكدة 20300 وإعلان منظمة الصحة العالمية تفشي جدري القرود حالة طوارئ صحية عالمية.

وقالت بيفرلي هو إن الفحوص أثبتت حالة الإصابة في الفلبين، الخميس، ولم يظهر على المخالطين أي أعراض. ويمكن أن تحدث الإصابة بالمرض من خلال ملامسة البثور الجلدية التي يسببها الفيروس، وكذلك من خلال سوائل الجسم ورذاذ الجهاز التنفسي والأسرَّة الملوثة.

وتابعت المسؤولة في إفادة صحفية: “بناء على ما نعلمه عن جدري القرود.. هناك حاجة ماسة لمزيد من الحذر من الأشخاص الذين نخالطهم وخاصة جنسيا والاتصالات الحميمية”.

وتطالب وزارة الصحة المخالطين لحالات إصابة بجدري القردة بالحجر الصحي لمدة تتراوح بين 14 و21 يوما. وقالت المتحدثة الإعلامية باسم الرئيس إنه على الرغم من أن جدري القرود ليس مرضا مميتا بوجه عام، فإن انتشاره السريع يثير القلق.

وتابعت تريكسي كروز انجليس “الشاغل الرئيسي (للرئيس فرديناند ماركوس) هو إتاحة المعلومات لتوعية الناس”.

وكان العالم يتجاهل وجود المرض في أجزاء من أفريقيا بدرجة كبيرة على مدى عقود، لكن حالات الإصابة بدأت في الظهور في مايو/ أيار خارج الدول التي يتوطن فيها.

وخارج أفريقيا ينتشر المرض أساسا بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال. ويقول الخبراء إن الانتشار الراهن قد يؤدي إلى تحورات في الفيروس تجعله أكثر فاعلية في التفشي بين البشر.

وجدري القرود هو مرض نادر ينتج عن الإصابة بفيروس جدري القرود، والذي يسبب أعراضًا مشابهة لأعراض الجدري، حيث يبدأ بالحمى والصداع وآلام العضلات والإرهاق ويمكن أن يكون قاتلاً.

وينتقل جدري القرود إلى الأشخاص من مختلف الحيوانات البرية، مثل القوارض والرئيسيات، لكن يمكن أيضًا أن ينتقل بين الأشخاص بعد الاتصال الوثيق.

وتعد الفاشيات الحالية المبلغ عنها منذ مايو/ أيار 2022 هي الأولى التي يتم الإبلاغ عنها خارج أفريقيا دون أي صلة بالمناطق الموبوءة.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.