dhl
dhl

“إعلان سمرقند”.. دول شنغهاي تتفق على زيادة التعاون الدفاعي والأمني

بإعلان عزمهم زيادة التعاون في مجال الدفاع والأمن اختتم قادة منظمة شنغهاي للتعاون قمتهم المنعقدة في مدينة سمرقند بأوزبكستان.

وأصدر قادة المنظمة في ختام قمتهم التي استمرت يومين “إعلان سمرقند” الذي تضمن البيان الختامي للقمة، وأبدوا فيه اعتزامهم زيادة التعاون المشترك في مجال الدفاع والأمن.

وأعلنت دول المنظمة أنها ستضع قائمة موحدة للمنظمات الإرهابية والانفصالية والمتطرفة.

وأكدت دول المنظمة، في البيان الختامي، أن المنظمة ليست موجهة ضد دول ومنظمات دولية أخرى.

ويأتي انعقاد القمة فيما تصطف دول غربية خلف كييف لمواجهة الجيش الروسي الذي أطلق في فبراير/شباط الماضي عملية عسكرية في أوكرانيا. 

وشدد “إعلان سمرقند” على أهمية تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان.

ومنظمة “شنغهاي” هي منظمة حكومية دولية تأسست في شنغهاي في 15 يونيو/حزيران 2001 وتضم 8 دول أعضاء هي (أوزبكستان، وباكستان، وروسيا، والصين، وطاجيكستان، وقيرغيزستان، وكازاخستان، والهند)، فيما وقعت إيران أمس على مذكرة انضمام للمنظمة.

كما تضم 4 دول مراقبة أبدت الرغبة في الحصول على العضوية الكاملة (أفغانستان، وإيران، وبيلاروس، ومنغوليا)، و6 شركاء حوار وهم: (أرمينيا، وأذربيجان، وتركيا، وسريلانكا، وكمبوديا، ونيبال) قبل ضم الإمارات ومصر والكويت والبحرين وقطر خلال قمة سمرقند.

وتتخذ المنظمة قراراتها بالإجماع، ويجب على جميع الأعضاء الالتزام بالمبادئ الأساسية لعدم الاعتداء وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للأعضاء الآخرين.

ويرأس الدورة الحالية لمنظمة شنغهاي للتعاون أوزبكستان التي قال رئيسها شوكت ميرزيوييف، إن قمة سمرقند تُعقد في فترة ديناميكية، وصفها بفترة “الصدع التاريخي”.

وركزت المنظمة منذ تأسيسها على قضايا الأمن الإقليمي، ومكافحة الإرهاب والنزعات الانفصالية العرقية، والتطرف الديني، لتظل حتى الآن أولوياتها بالإضافة إلى التنمية الإقليمية.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.