dhl
dhl

نكسة فضائية باليابان.. تدمير صاروخ ذاتيا بعد فشل إطلاقه

اضطرت وكالة الفضاء اليابانية للجوء إلى تدمير صاروخي فضائي ذاتيا، بعد فشل عملية إطلاقه، الأربعاء، بسبب خلل يحول دون تحليقه في أمان.

وأفادت وسائل إعلام يابانية عدّة بينها التلفزيون العمومي “إن إتش كي” ووكالة “كيودو” للأنباء، بأن الصاروخ “إيبسيلون”، الذي كان محمّلاً بأقمار اصطناعية لوضعها في المدار، تلقّى أمراً بالتدمير الذاتي بعدما اكتشفت وكالة الفضاء اليابانية “جاكسا” أنّه يعاني من مشكلة تحول دون تحليقه بأمان.

وتمّ قطع البث المباشر لعملية إطلاق الصاروخ من مركز أوشينورا للفضاء في منطقة كاغوشيما (جنوب)، واكتفى المعلّقون بالقول إنّ هناك مشكلة، من دون إعطاء أيّ تفاصيل.

من جانبها أكدت وكالة (جاكسا) أن صاروخا فضائيا تابعا لها ومحملا بأقمار اصطناعية تلقى أمراً بالتدمير الذاتي بعد فشل عملية إطلاقه.

وقال مسؤول في الوكالة لشبكة “تي بي إس” التلفزيونية اليابانية إن “الصاروخ لا يمكنه مواصلة رحلته بأمان بسبب الخطر الذي قد يشكله إذا سقط على الأرض”.

وأضاف: “لذلك اتخذنا إجراءات لتجنب حادث من هذا النوع وأرسلنا إشارة” لتدمير الصاروخ. ويعد إيبسيلون أول صاروخ فضائي تفشل اليابان في إطلاقه منذ 2003.

ويعمل الصاروخ بالوقود الصلب وقد دخل الخدمة في 2013 ومنذ ذلك الحين تم إطلاقه بنجاح خمس مرّات.

وهذا الصاروخ الذي يبلغ ارتفاعه أكثر من 26 مترا ويزن أكثر من 85 طنا أصغر حجما من النموذج السابق الذي يعمل بالوقود السائل.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.