dhl
dhl

نجيب ساويرس عينه على السيارات الكهربائية.. ترى من أين ينطلق؟

أعرب الملياردير المصري نجيب ساويرس، الرئيس التنفيذي لشركة “أوراسكوم للاستثمار”، عن نيته لضخ 100 مليون دولار في سوق السيارات الكهربائية.

البداية من المغرب.. لماذا؟

وقال ساويرس على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي الأفريقي (Choiseul) المنعقد في الدار البيضاء: “سندخل السوق المغربية، إنه على استعداد لضح 100 مليون دولار للاستثمار في قطاع السيارات الكهربائية، وإن البداية ستكون من المغرب.

وتابع الملياردير المصري البالغة ثروته نحو 3.4 مليار دولار، ويصنف ثاني أغنى رجل في مصر بعد أخيه ناصف ساويرس البالغة ثروته 6.7 مليار دولار، بحسب فوربس، “نركز خلال السنوات المقبلة في الاستثمار بقطاع التكنولوجيا، وأن المغرب يستعد لبناء مصنع لبطاريات المركبات الكهربائية، فلو أضافت الجهة المعنية لهذه الفرصة الاستثمارية حق إنشاء محطات لشحن هذه السيارات؛ فنحن مهتمون جداً للدخول بهذا المشروع”، بحسب بلومبرج.

وأكمل الرئيس التنفيذي لشركة “أوراسكوم للاستثمار” “لدينا شركة تستثمر في الطاقة الشمسية البديلة، والمغرب يحتوي على فرصة مهمة بهذا المجال. كذلك الأمر بالنسبة لإقامة مشاريع صناعات غذائية، على مثال مصنع السكر الذي نملكه ونديره في مصر. بالإضافة إلى قطاع السياحة والفنادق النشط جداً.. كلها فرص مهمة، لكن ليس لدينا التزام مؤكّد بمشروع محدّد حتى الآن” بحسب ساويرس، الذي كشف عن اجتماعٍ سيعقده مع وزير الاستثمار، مضيفاً أنَّها “ستتوضح من خلال صورة الفرص الاستثمارية المتاحة”.

أفريقيا “المستقبل”

ويرى نجيب ساويرس أن الاستثمار في محطات شحن السيارات الكهربائية في أفريقيا هو المستقبل، على حد قوله، قائلاً” نجري حالياً مفاوضات مع حكومات أفريقية عدة، لنحوز السبق في هذا المجال، بحيث نكون جاهزين عندما تزداد نسبة استخدام المركبات الكهربائية”.

وفي تصريحات سابقة لثاني أغنى رجل بمصر أشار ساويرس إلى تركيز شركته على أفريقيا برغم المصاعب التي تواجهها، معلقاً إن “الاستثمار في الدول الأفريقية، برغم أنَّه مرتفع المخاطر، لكنَّه يحقق عوائد مرتفعة للغاية على المدى الطويل، خاصةً في ظلّ انخفاض المنافسة.. وأنا على قناعة بأنَّ أفريقيا تملك فرصاً واعدة جداً، لأنَّ الناس تخاف الذهاب للاستثمار هناك، وبالتالي؛ المنافسة أقل، وشعوب الدول الأفريقية بأمس الحاجة لهذه الاستثمارات”.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.