dhl
dhl

لقاح تايلاندي لكورونا في بؤرة الاهتمام.. صالح للتخزين 3 أشهر

طور فريق من الباحثين المنتسبين إلى عدة كيانات في تايلاند، بالتعاون مع زميلين من الولايات المتحدة، و2 من كندا، لقاح لكورونا يعمل بتقنية “الرنا مرسال”، ويتميز على منافسيه بإمكانية تبريده لمدة تصل إلى 3 أشهر قبل الاستخدام، وأطلقوا عليه اسم ( ChulaCov

وفي ورقتهم البحثية المنشورة في مجلة ” نيتشر ميكروبيولوجي”، تصف المجموعة البحثية الاختلافات بين لقاحهم ولقاحات الرنال مرسال الأخرى.

ووسط الوباء العالمي، طورت مجموعات حول العالم لقاحات لحماية أو تقليل أعراض الأشخاص المصابين بكوفيد -19، وبين 172 لقاحا تم تطويرها حتى الآن، يوجد 40 منها تعتمد على الحمض النووي الريبي، وتم تطوير اللقاحات الأكثر شهرة من قبل شركتي (فايزر ) و(موديرنا)، وقد ثبت أن كليهما فعال في منع الأعراض الخطيرة.

ويمكن أيضًا تخزين اللقاحين في الثلاجة، رغم اختلاف وقت التخزين الأقصى، لكن يمكن تخزين لقاح ( فايزر) لمدة 10 أسابيع ولقاح موديرنا لمدة 30 يومًا فقط، ولفترات أطول، بشرط تجميدهما في درجات شديدة البرودة، حيث يجب تجميد (فايزر) عند (-60 درجة مئوية) و(-15 درجة مئوية) لموديرنا.

وتمثل هذه المتطلبات عقبات كبيرة لاستخدام اللقاحين في دول العالم الثالث، وفي هذا الجهد الجديد، قام الباحثون بتمديد أوقات التبريد إلى ثلاثة أشهر باستخدام لقاحهم.

وتم صنع اللقاح الجديد بنفس الطريقة الأساسية مثل لقاحي (موديرنا) و(فايزر)، حيث يتم استخدام (الرنا مرسال) لحث الجسم على إنتاج بروتينات (سبايك) الشهيرة في كورونا، كما أنه يستخدم دهونا لتغطية (الرنا مرسال)، لكنه يستخدم نوعا مختلفا عن موديرنا أو فايزر، فهو لا يتحلل بالسرعة نفسها في الثلاجة.

كما أن اللقاح الجديد غير مستقر، وهي عملية تساعد بروتينات (سبايك) على التكوّن داخل الجسم، وأظهر اختبار اللقاح الجديد أنه كان بنفس فعالية اللقاحين الآخرين.

ووجد الاختبار أنه فعال ضد متغيرات دلتا وجاما وبيتا وألفا، ورغم أنه أقل فعالية ضد متغير (أوميكرون)، كانت الآثار الجانبية للقاح مماثلة لتلك الموجودة في اللقاحين الآخرين، وهذا اللقاح الجديد حاليا في المرحلة الثانية من التجارب السريرية.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.