dhl
dhl

تركيا…زلزال قوي يضرب البحر الأبيض المتوسط

أعلن مرصد كانديلي التركي لرصد الزلازل، اليوم الثلاثاء، أن زلزالا قويا ضرب البحر الأبيض المتوسط.

وذكر المرصد أن الزلزال وقع على عمق 30.3 كيلومتر في البحر الأبيض المتوسط.وفي وقت سابق، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، أن زلزالًا بقوة 5.1 درجة ضرب خليج جيمليك ببحر مرمرة، حيث شعر به سكان إسطنبول والمدن المحيطة بها.

وحسب وكالة “الأناضول” التركية، أن الزلزال ضرب ولاية بورصة التركية، ما أثار هلع المواطنين.ورصدت إدارة الكوارث التركية أن الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات، فيما كان مركز الزلزال ولاية يالوفا في بحر مرمرة قبالة ساحل بورصة.جديراً بالذكر أن تركيا من أكثر البلاد المعارضه للزلازل، فكان اخر زلزال مدمر في فبراير الماضي، وحسب الإحصائيات الرسمية الأخيرة فقد تجاوز عدد القتلى في تركيا وسوريا جراء الزلزال 50 ألف قتيل، بعدما أعلنت تركيا ارتفاع عدد القتلى على أراضيها.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية «آفاد» إن عدد القتلى جراء الزلزال ارتفع إلى 44.218 قتيلا مساء الجمعة 24 فبراير 2023. وبإضافة أحدث رقم معلن في سوريا، وهو 5.914 قتيلاً، يرتفع عدد القتلى الإجمالي في البلدين متجاوزاً 50 ألفاً.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية إن البلاد تعرضت منذ حدوث الزلازل فجر يوم 6 فبراير والذي كان مركزه ولاية قهرمان مرعش لـ9136 هزة ارتدادية، وكانت آخر تلك الهزات الارتدادية بقوة 4.3 درجات على مقياس ريختر والتي حدثت بمحافظة قونية وسط تركيا، عصر الجمعة 24 فبراير.

وأوضحت «آفاد» في بيان لها، إن الزلزال وقع الساعة 17:01 (14:01 بتوقيت غرينتش) في منطقة أراغلي التابعة لمحافظة قونية، على عمق 7 كيلومترات تحت سطح الأرض ولم تسفر الهزة عن وقوع أضرار.أعاقت الطرق المدمرة والعواصف الشتوية وانقطاع الاتصالات عمل رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ للإنقاذ والإغاثة، والتي تضمنت قوة بحث وإنقاذ قوامها 60 ألف فرد، و5000 منقذ ومسعف، و30 ألف متطوع. انضم أيضا أكثر من 141000 شخص من 94 دولة إلى جهود الإنقاذ بعد طلب تركيا للمساعدة الدولية.

بعد زلزال 6 فبراير 2023 في بازارجيك وإلبيستان، وقع ما يقرب من 17 ألف زلزال حتى 13 مارس.رصد نشاط الزلزال في المنطقة مستمر من قبل رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ على مدار الساعة.نحذر من وقوع زلزال قوي في إسطنبول.

مناطق وأحياء معرضة لخطر الزلازل على جانب الأناضول والجانب الأوروبي من المدينة كثيفة السكان، والحيوية اقتصاديا وتاريخيا.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.