dhl
dhl

كير ستارمر زعيم حزب العمال إلى 10 داونينج ستريت

القاهرة – أيمن على:

في مشهد ختامي للانتخابات البريطانية، في 4 يوليو الخميس الماضى، نشرت الغارديان البريطانية تقريرا مجمعا عن خسارة حزب المحافظين، وما فاز به حزب العمال – السبت 6 يوليو 2024 فاز حزب العمال بزعامة كير ستارمر بـ 412 مقعدًا، مقابل 121 مقعدًا لحزب المحافظين حزب رئيس الوزراء السابق ريشى سوناك، وكلاهما أكبر الأحزاب التى تتوالى على حكم بريطانيا، وفي نفس الانتخابات العامة، حصل الديمقراطيون الليبراليون على رقم قياسي بلغ 71 مقعدًا، والحزب الوطني الاسكتلندي على 9 مقاعد، وحزب الإصلاح البريطاني على 5 مقاعد، وحزب الخضر على 4 مقاعد، وبعد إعلان نتيجة 649 مقعدا، من أصل 650، بلغ معدل الإقبال 59.8%، وهو انخفاض حاد عن نسبة المشاركة الإجمالية البالغة 67.3% في الانتخابات الأخيرة في عام 2019، ولن يتم استئناف إعادة فرز الأصوات في مقاعد إينفيرنيس وسكاي وويست روس شاير.

حتى الساعة 10:30 صباح يوم السبت، مما يؤدي إلى تأخير النتيجة النهائية للانتخابات العامة، لكن الديمقراطيين الليبراليين على وشك الفوز بالمقعد الاخيروكان ممثلو حزب المحافظين مثل جيليان كيجان، وزيرة التعليم، وجرانت شابس، وزير الدفاع، وبيني موردونت، زعيمة مجلس العموم، من بين الوزراء البارزين الذين أطاح بهم مرشحو المعارضة، كما تم خسر أليكس تشالك، وزير العدل، ولوسي فريزر، وزيرة الثقافة، وميشيل دونيلان، وزيرة العلوم، كما فقدت رئيسة الوزراء السابقة ليز تروس مقعدها في جنوب غرب نورفولك، خسر المحافظون كل مقعد كانوا يشغلونه في ويلز.

وفي أعقاب النتائج المحبطة والغير متوقعة التي حققها حزب المحافظين، حذر رئيس حزب المحافظين السابق إريك بيكلز من أن الحزب قد يواجه “النسيان” في الانتخابات العامة المقبلة، وقال إنه لا توجد الآن “مقاعد آمنة”.

وسرعان ما بدأ زعيم حزب العمال، كير ستارمر، رئيس وزراء المملكة المتحدة الجديد، في تشكيل حكومته الجديدة، تم تأكيد تعيين راشيل ريفز كأول مستشارة لبريطانيا؛ وأنجيلا راينر هي نائبة رئيس الوزراء في حكومة ستارمر واحتفظت بلمف التسوية والإسكان والمجتمعات المحلية، بينما تتولى إيفيت كوبر منصب وزيرة الداخلية وتم تعيين ديفيد لامي وزيراً للخارجية.

و في مكالمة هاتفية، تحدث ستارمر مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي هنأه عاى فوز الحزب، وبفوزه بمنصب رئيس الوزراء، وقال البيت الأبيض إن الزعيمين أكدا مجددا على “العلاقة القوية” بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة وقالا إن بايدن يتطلع إلى لقاء زعيم حزب العمال في قمة الناتو في واشنطن الأسبوع المقبل.

اريشي سوناك، رئيس الوزراء السابق، خطابه الأخير في داونينج ستريت للاعتذار للشعب البريطاني وحزب المحافظين، وأكد سوناك أنه سيتنحى عن زعامة حزب المحافظين لكنه سيبقى في منصبه لحين انتخاب بديل له، وعلمت الغارديان إن المرشحين المحتملين لقيادة حزب المحافظين يستعدون لمسابقة سريعة لتعيين خليفة لسوناك بحلول الخريف في محاولة لتحدي صعود حزب الإصلاح المنافس، وقال نايجل فاراج، زعيم حزب الإصلاح في المملكة المتحدة، إن أولويته الآن هي استقطاب أصوات حزب العمال.

ووصف الوزير الأول الاسكتلندي وزعيم الحزب الوطني الاسكتلندي جون سويني نتائج انتخابات الحزب، بأنها الأسوأ للحزب الوطني الاسكتلندي منذ عام 2010، وأنها “ضارة للغاية” وصعبة، كما قال رئيس الوزراء الأيرلندي، سايمون هاريس، إن انتخاب حكومة عمالية في المملكة المتحدة يمكن أن يبشر بـ “إعادة ضبط كبيرة” في العلاقات الأنجلو-إيرلندية.

اليوم أصبح الشين فين هو أكبر حزب في أيرلندا الشمالية في وستمنستر، وذلك بعد أن انقلب الناخبون ضد الحزب الوحدوي الديمقراطي (DUP)، كما خسر الحزب الاتحادي الديمقراطي ثلاثة من مقاعده الثمانية في وستمنستر في انتخابات الخميس، بما في ذلك معقل شمال أنتريم الذي كان يسيطر عليه إيان بيزلي وقبل ذلك كان والده الراحل منذ عام 1970.

من هو كير ستارمر زعيم حزب العمال ” رئيس الوزراء البريطاني” ؟

زعيم جديد يأخذ السياسة على محمل الجد، محامي سابق في مجال حقوق الإنسان تعهد ب “الاستقرار والاعتدال” بعد عودة حزب العمال إلى السلطة في مقال تعريفي نشرته الغارديان البريطانية، بتاريخ الجمعة 5 يوليو 2024, تحدثت عن السيرة الذاتية لزعيم حزب العمال، رئيس الوزراء الجديد ستارمر.

كير ستارمر، الذي حقق للتو أكبر فوز انتخابي في المملكة المتحدة ليصبح رئيسًا للوزراء، يعتبر متحفظًا فى راى الجمهور البريطاني، شخصية جادة وملتزنة، في تناقض ملحوظ مع سلفه الأكثر شهرة، بوريس جونسون الذي كان يلقي النكات، والسخرية.

يستثمر ستارمر مهمة كونه زعيمًا سياسيًا بجدية كبيرة، مما ينطبع عليه من مهنة كان فيها سابقًا محاميًا في مجال حقوق الإنسان، ولمدة خمس سنوات اعتبارًا من عام 2008، حتى 2013 ، ثم عين بعدها العام البريطاني.

وفي أول خطاب له كرئيس للوزراء من خارج 10 داونينج ستريت يوم امس الجمعة ، قال ستارمر بتصريحات بسيطة أنه سيكون زعيمًا “للاستقرار والاعتدال” وتعهد “بالتغيير والتجديد الوطني والعودة إلى سياسة الخدمة العامة”.

وأصبح ستارمر نائبا في البرلمان عن هولبورن وسانت بانكراس، شمال وسط لندن، في عام 2015 وزعيم حزب العمال ذي الميول اليسارية في عام 2020، جاء تعيينه لتولى مهام إصلاح الحزب بعد اقل من عام من أسوأ هزيمة انتخابية تلقاها الحزب منذ 85 عاما، والآن يتمتع بأغلبية 170 صوتًا في مجلس العموم.

وسيكون عليه أن يتوافق مع كتلة مكونة من خمسة نواب من حزب الإصلاح في المملكة المتحدة بقيادة نايجل فاراج، الذين سيسعون إلى التركيز على الهجرة وخاصة الأشخاص الذين يعبرون القناة في قوارب صغيرة، ووعد رئيس الوزراء الأخير، ريشي سوناك، بإيقاف القوارب دون أن يكون لديه أي وسيلة للقيام بذلك، لا يوجد حل عملي سهل.

إن نجاح ستارمر في إعادة حزب العمال، وحزب توني بلير إلى السلطة بشكل حاسم بعد 14 عاماً خارج السلطة يعد إنجازاً هائلاً، لكن التقييمات الشخصية السلبية من مؤسسات استطلاع الرأي مثل يوجوف تعزز فكرة أن فوز ستارمر هو انعكاس لعدم شعبية المحافظين.

خلال الحملة الانتخابية، نجح ستارمر في تسليط الضوء على تربيته المتواضعة نسبيًا أكثر من أجندته السياسية، خلال في اللقاءات التلفزيونية والمقابلات الإخبارية، كان يشير مرارًا وتكرارًا إلى نشأته كونه من أبناء الطبقة العاملة، وذلك للتصدي لفكرة أنه محامٍ يساري من النخبة في لندن.

لقد ذكر ستارمر مرات عديدة أن والده كان صانع أدوات يعمل في أحد المصانع، لدرجة أن الجمهور ضحك عليه في أحد البرامج التلفزيونية، واصل ستارمر عرض وجهة نظره والحديث عن اسرته، غير انه جاد جدا و يفتقر إلى روح الدعابة بعض الشيء، هذا صحيح – كانت أمي ممرضة – ولم نتمكن من تغطية نفقاتنا، وقال: “هذا ليس أمراً مثيراً للضحك”، مشدداً على التناقض مع سوناك، الذي تبلغ ثروة عائلته أكثر من 600 مليون جنيه إسترليني إلى حد كبير من خلال ثروة زوجته أكشاتا مورتي.

خاض ستارمر حملة حذرة ونادرًا ما يخطئ في الكلام أو يقدم لخصومه الهدايا للهجوم عليه، والحقيقة شدة الحرص التى يتبعها،والتي تثير الدهشة، ولكن ربما هذا ما حصل عليه خلال عمله السابق في مجال حقوق الإنسان.

أصبح ستارمر أكثر انخراطا في قضية غزة، حيث يضغط حزبه من أجل اتخاذ موقف أكثر صرامة تجاه إسرائيل. والتقى بالشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، الوسيط الرئيسي في الصراع، في أوائل ديسمبر وناقش أزمة الشرق الأوسط مع جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي.

ويتهم النقاد من اليسار ستارمر بالتخلي عن السياسات الأكثر تطرفا التي كانت سمة من سمات حملته ليصبح زعيما للحزب في عام 2020، والتي بدأت بمقطع فيديو رائع للحملة أكد على اعتقاده بأن غزو العراق المدعوم من بلير في عام 2003 كان غير قانوني.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.