dhl
dhl

الدكتور محمود الريحانى عميد صيدلة جامعة دراية: كليتنا متميزة على مستوى الكليات الحكومية والخاصة

مصر – المنيا – إيمان ياسر:

جامعة دراية تعد من أكثر الجامعات الرائدة بالنسبة لجامعات مصر، وهي مؤسسة تعليمية رائدة توفر تعليماً متميزاً، حيث تعد جامعة مصرية خاصة مقرها مدينة المنيا الجديدة بمحافظة المنيا، تأسست بموجب القرار الجمهوري رقم 91 لسنة 2010 لتكون ثاني جامعة خاصة في جنوب مصر، ويوجد لها مجلس للأمناء وبعض المكاتب الإدارية في القاهرة.

تمنح الجامعة درجات البكالوريوس والدراسات العليا من خلال 4 كليات، وهي: الصيدلة، والعلاج الطبيعي، وطب الأسنان، وإدارة الأعمال.

بالإضافة إلى برامج التعليم المستمرة التي تقدمها أكاديمية دراية المنبثقة من الجامعة.. تلتزم جامعة دراية بتوفير خدمة تعليمية عالية الجودة للتعليم العالي الحديث بمصر على وجه العموم، وصعيد مصر على وجه الخصوص، مع التركيز على المشاركة الفكرية النشطة والبحثية والاستكشافية، كل ذلك ضمن بيئة تعليمية متميزة.

تضم الجامعة 10 كليات (تم فعليًا افتتاح 4 كليات واستقبال طلاب بها) وهم:

كلية الصيدلة.

كلية العلاج الطبيعي.

كلية طب الفم والأسنان.

كلية إدارة الأعمال.

بالإضافة إلى 6 كليات تم اعتمادها بالفعل، وسوف تنضم إلى الحرم الجامعي قريبا، وهي كليات الطب والتمريض وعلوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي والفن والتصميم والإعلام واللغويات.

لذلك أجرينا هذا الحوار الصحفي مع الدكتور محمود الريحاني، عميد كلية الصيدلة بجامعة دراية الخاصة.

ما الذي يميز كلية صيدلة جامعة دراية عن كليات الصيدلة الأخرى في الجامعات المصرية؟

منذ نشأة كلية الصيدلة فى جامعة دراية، وهي متميزة على مستوى الكليات حكومية كانت أو خاصة بداية من انتقاء أعضاء هيئة التدريس حتى نهاية العملية التعليمية التي تتم على أعلى مستوى.

كما تميز الكلية أيضًا التقنيات الحديثة في وسائل التعليم والمعامل المجهزة بالكامل وتهيئة الظروف التي تتناسب مع الطلاب لتوفير كل ما يحتاجونه لتتم العملية التعليمية في هدوء ويميز أيضًا كليتنا السكن الجامعي للطلاب المغتربين المجهز بالكامل وعلى أعلى مستوى

ما الجهود المبذولة لتدريب الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل؟

أهم ما تبذل فيه الكلية الجهد الكامل هو أن الطالب يقول بإجراء التجارب العلمية والحصول على النتائج بنفسه وبشكل دقيق تحت رعاية كبار الصيادلة في الكلية.

بالإضافة إلى ذلك أن هناك بعض شركات الأدوية تقدم دورات تدريبية مجانية للطلاب لتساعدهم على اعتراك سوق العمل.

بالإضافة إلى أن الطلاب يتم تشجيعهم منذ السنة الأولى على تقديم الأبحاث العلمية ونشرها في مجلات عالمية ودولية.

كما تعمل الكلية أيضًا على تحديث المقررات الدراسية وتطويرها لمواكبة سوق العمل في الوقت الحالي وتقول الكلية بعمل يوم يسمى بيوم الخريجين كل عام يحضره كل خريجي الكلية منذ سنة 2019 حتى 2023 لنقل خبراتهم للطلاب الجدد.

هل تستغل الكلية التكنولوجيا الحديثة في دراسة المواد العلمية؟

بالفعل لدينا الكثير من المعامل الافتراضية التي يقوم الطلاب بإجراء التجارب من خلالها تلاشي مخاطر التجارب الفعلية.

كما أننا هنستغل في بداية العام المقبل الذكاء الاصطناعي والروبوت لمواكبة سوق العمل الذي يعتمد عليها اعتمادًا كبيرًا.

ما الخطط المستقبلية لكلية الصيدلة في جامعة دراية؟

لدينا محوران نعمل عليهما، المحور الأول هو برامج الدراسات العليا مستقبلًا سيتم توفير برامج الدراسات العليا.

المحور الثاني تحليل المرضى بأسعار رمزية من خلال قوافل طبية يقوم بها طلاب الامتياز اما عن المحور الرئيسي هو تأهيل كل الخريجين الى سوق العمل داخل مصر كان أو خارجها والتبادل العلمي بين الكليات سواء كان تبادل طلاب أو أعضاء هيئة التدريس.

هل يوجد بروتوكول تعاون بين الكلية وكليات أخرى حكومية كانت أو خاصة؟

نعم لدينا بروتوكولات تعاون مع جامعات محلية، مثل جامعة المنيا وجامعات دولية مثل جامعة ايوه في امريكا وجامعة أستون في إنجلترا لأننا نعلم على توفير الاحتكاك بين الطلاب والتفاعل مع الدكاترة والطلاب من داخل وخارج مصر.

هل توفر الكلية تقنيات التعليم عن بُعد؟

منذ سنه 2020 وجميع كليات مصر لديها تقنيات التعليم عن بُعد لكن كليتنا بتوافر جدول كامل المحاضرات ويمكن للطالب التفاعل مع المحاضر وتوجيه الأسئلة له، كما أن الكلية توفر لكل طالب من بداية دخوله الكلية راوتر يتم شحنة شهريًا بالمجان من قبل الكلية حتى تخرجه فيها.

ما التحديات التي تواجه كلية الصيدلة في الوقت الحالي؟

أولًا صعوبة متطلبات سوق العمل اليوم الآن يتطلب الكثير من المهارات أكثر من دراسة المواد العلمية فقط ثانيًا زيارة عدد كليات الصيدلة في مصر، وهذا يزيد من روح المنافسة، لكن نأمل أن نكون دائمًا في الصدارة.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.