dhl
dhl

التقاط أول صورة لتلسكوب “جيمس ويب” الفضائي من سماء الإمارات

تمكن مركز الفلك الدولي مساء الأربعاء من التقاط أول صورة لتلسكوب جيمس ويب الفضائي من الوطن العربي وتحديدا من سماء الإمارات.

جاء ذلك  باستخدام التلسكوب الرئيسي في مرصد الختم الفلكي بمركز الفلك الدولي.

وانطلق تلسكوب “جيمس ويب” الفضائي إلى الفضاء، عصر السبت الماضي، وهو يسير نحو مداره الواقع على بعد 1.5 مليون كيلومتر خلف الأرض بالنسبة للشمس.

 وكان التلسكوب الفضائي وقت تصويره في الساعة العاشرة مساء بتوقيت الإمارات على مسافة 580 ألف كيلومتر من الأرض، ويظهر التلسكوب الفضائي في الصورة كنقطة بيضاء تتحرك ما بين خلفية النجوم.

ونشر مركز الفلك الدولي مقطع فيديو  يتكون من 11 إطارا تم تجميعها لإظهار حركة التلسكوب، وكل إطار عبارة عن صورة ملتقطة بواسطة مرصد الختم الفلكي مدتها 3 دقائق.

ويجري تلسكوب جيمس ويب مجموعة واسعة من التحقيقات في مجالي علم الفلك والكون، بما في ذلك رصد بعض الأحداث والأجرام الفلكية الأكثر بُعدا في الكون مثل تكوّن المجرات الأولى والتوصيف التفصيلي للأغلفة الجوية للكواكب خارج النظام الشمسي والتي من المحتمل أن تكون صالحة للحياة.

وتتكون المرآة الأساسية للتلسكوب، من 18 قطعة من المرايا سداسية الأضلاع المصنوعة من البيريليوم المطلي بالذهب واللائي تتحد لتكوين مرآة قُطرها 6.5 مترا (21 قدما)، وهي أكبر بكثير من مرآة تلسكوب هابل التي تبلغ 2.4 متر فقط.

وحلق التلسكوب بعد إطلاقه فوق المحيط الأطلسي ثم إفريقيا حتى انفصاله نهائيا على ارتفاع 1400 كيلومتر وبسرعة تفوق 34 ألف كيلومتر في الساعة.

ومركز الفلك الدولي هو مركز علمي يعمل على رصد الأهلة، ومراقبة سقوط الأقمار الصناعية في العالم العربي، ويقع في دولة الإمارات العربية المتحدة في مدينة أبوظبي، ويهدف لنشر الوعي الفلكيّ لعامة الناس والمهتمين بعلوم الفضاء والفلك.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.