dhl
dhl

كأس أمم أفريقيا.. هل ينتزع كيروش التاج الإنجليزي في منتخب مصر؟

القاهرة – مصطفي المصري:

يسعى البرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني لمنتخب مصر، إلى خطف التاج الإنجليزي، خلال المشاركة في بطولة كأس أمم أفريقيا.

منتخب مصر بات على بعد خطوتين فقط من تحقيق لقبه الثامن في كأس أمم أفريقيا، حيث يواجه منتخب الكاميرون، الخميس المقبل، في نصف النهائي، وحال فوزه سيواجه الفائز من السنغال وبوركينا فاسو في المباراة النهائية يوم الأحد المقبل.

ونجح منتخب مصر في قلب بدايته السيئة للبطولة بالخسارة من نيجيريا 0-1 والتعرض للعديد من الانتقادات، ليحقق الفوز على غينيا بيساو والسودان في دور المجموعات، ثم على كوت ديفوار في ربع النهائي والمغرب في نصف النهائي.

تفوق المدرب الوطني

ويسعى كيروش لتحقيق إنجاز فريد، بأن يكون ثالث مدرب أجنبي ينجح في قيادة منتخب مصر للفوز ببطولة كأس أمم أفريقيا.

ومن بين 7 ألقاب حققها منتخب مصر في كأس أمم أفريقيا، كان للمدرب الوطني النصيب الأكبر، بداية من مراد فهمي الذي كان صاحب اللقب الأول عام 1957.

محمود الجوهري قاد منتخب مصر لتحقيق اللقب الرابع في 1998، بينما حقق حسن شحاتة إنجازا غير مسبوق بتحقيق 3 ألقاب أعوام 2006 و2008 و2010.

التاج الإنجليزي

في المقابل، لم يحقق المدربون الأجانب سوى لقبين فقط مع منتخب مصر، حيث قاد المجري بال تيتكوش “الفراعنة” للفوز باللقب الثاني عام 1959.

أما الإنجليزي مايكل سميث، فقد كان آخر مدرب أجنبي يقود مصر للفوز ببطولة كأس أمم أفريقيا، حينما حقق “الفراعنة” اللقب الثالث في 1986.

ومنذ ذلك الحين فشلت كل محاولات المدربين الأجانب لقيادة منتخب مصر لتحقيق اللقب الأفريقي، رغم وجود أسماء تمتلك سيرة ذاتية قوية على غرار ماركو تارديلي وهيكتور كوبر وخافيير أجيري.

الأرجنتيني هيكتور كوبر كان أقرب المدربين الأجانب من الحصول على هذا الشرف، حين قاد منتخب مصر لنهائي كأس أمم أفريقيا 2017، قبل الهزيمة أمام الكاميرون 1-2.

تتويجات كيروش

كيروش لا يمتلك سجلا قويا مع الألقاب، فرغم مسيرته التدريبية الطويلة في ملاعب كرة القدم، لم ينجح في الحصول سوى على 6 ألقاب كمدير فني.

وفاز كيروش بلقبي كأس البرتغال والسوبر المحلي مع سبورتنج لشبونة، والسوبر الإسباني مع ريال مدريد، وكأس العالم للشباب مرتين وكأس الأمم الأوروبية للناشئين مع منتخب البرتغال.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.