dhl
dhl

الحرب بعين ثالثة.. “شون بن” يصور وثائقيا في أوكرانيا

وسط أجواء مشحونة، اختار الممثل والمخرج الأمريكي “شون بن” زيارة أوكرانيا لتصوير فيلم وثائقي حول أحدث الحرب الروسية على جارتها.

أوكرانيا التي تنتقد موقف الغرب في الحرب وتستهجن تركها لوحدها بمواجهة موسكو، وجدت في زيارة الممثل الحائز على الأوسكار فرصة لتجديد استنكارها.

وأعلنت  الرئاسة الأوكرانية، الخميس، أن شون بن موجود حاليا في كييف حيث يصور وثائقيا عن الحرب التي تعتبرها كييف “غزوا” من جانب موسكو، فيما تؤكد الأخيرة أنها “عملية عسكرية” لحماية دونباس.

ورصدت الكاميرات وجود شون بن بين المشاركين في مؤتمر صحافي نظمته الحكومة في كييف، كما أظهره مقطع مصور نُشر عبر حساب الرئيس الأوكراني على إنستغرام، وهو يلتقي فولوديمير زيلينسكي.

إشادة

وفي رسالة باللغة الأوكرانية نشرتها عبر حسابها الرسمي بموقع فيسبوك، قالت الرئاسة الأوكرانية إن “المخرج جاء إلى كييف لتسجيل كل الأحداث الدائرة في أوكرانيا، وبصفته مخرجا للوثائقيات لكي يكشف للعالم حقيقة غزو روسيا لبلدنا”.

وأضافت الرسالة أن “شون بن اليوم هو من بين داعمي أوكرانيا وموجود في أوكرانيا. بلدنا ممتن له على بادرة الشجاعة والصدق هذه”.

ولفتت الرئاسة الأوكرانية إلى أن الفنان الأمريكي أظهر شجاعة “يفتقدها كثر آخرون، خصوصا من الساسة الغربيين”، معربة عن تقدير الرئيس للدعم الذي يقدمه بن لأوكرانيا من أرضها.

ونقلت الرسالة عن الرئيس الأوكراني قوله إن “بلدنا ممتن له على مثل هذه الشجاعة والصدق”، مؤكدا أنه “كلما زاد عدد الأصدقاء الحقيقيين لأوكرانيا الذين يدعمون الكفاح من أجل الحرية، أسرعنا في وقف هذا الغزو الشنيع من قبل روسيا”.

وعلاوة على رسالة الرئاسة، نشر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي -الذي كان ممثلا محترفا قبل تقلده المنصب- مقطع فيديو من لقاء عقده مع “بن”، عبر موقع تويتر.

في قلب الأزمات

بدأ “بن” التحضير لفيلمه الوثائقي خلال زيارة أجراها لأوكرانيا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وحينها وثقت الخدمة الصحفية التابعة للقوات المشتركة الأوكرانية زيارة الممثل الأمريكي ومقابلاته مع الجيش، كما نشرت صورا للقاءات على وسائل التواصل الاجتماعي.

ويصور الممثل البالغ 61 عاما الحائز جائزتي أوسكار عن “هارفي ميلك” و”ميستيك ريفر”، الوثائقي لحساب استوديوهات “فايس”، بحسب قناة “ان بي سي نيوز”.

وعلاوة على عمله الفني، ينشط “بن” بالمجال الإنساني أيضا منذ فترة طويلة، ولا تعتبر هذه المرة الأولى التي يضع فيها نفسه بقلب الأزمات، فلقد شارك في العديد من العمليات الإنسانية المناهضة للحرب على مر السنين.

وسبق أن أخرج فيلما وثائقيا بعنوان “المواطن بن” يتناول جهود إنشاء منظمته الإغاثية غير الربحية “كور”، وذلك في أعقاب الزلازل المدمرة التي ضربت هاييتي في عام 2010.

وهذه المرة، تتزامن زيارة بن إلى أوكرانيا مع عملية عسكرية واسعة النطاق أطلقتها روسيا منذ فجر الخميس، في أوكرانيا، يتخللها قصف صاروخي ومعارك على تخوم العاصمة كييف.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.