dhl
dhl

موسم حج 2022 بالأرقام.. استعدادات سعودية ضخمة لخدمة ضيوف الرحمن

الرياض – سلطان الرمالي:

أكملت مختلف الجهات المعنية بشؤون الحج في السعودية، استعداداتها لخدمة ضيوف الرحمن في موسم الحج 2022.

ويعد موسم الحج هذا العام استثنائيا، كونه الأول الذي يتم فيه استقبال حجاج من خارج المملكة، ورفع إجمالي عدد الحجاج إلى مليون بعد عامين من قصر الحج على أعداد محدودة من داخل المملكة فقط بسبب جائحة كورونا.

وتسعى السعودية لاستثمار نجاحها في تنظيم موسمين متتاليين للحج في ظروف استثنائية، وتوظيف الدروس المستفادة منهما في تهيئة الأجواء التعبدية والبيئة الإيمانية التي تمكن ضيوف الرحمن من أداء مناسكهم بسهولة ويسر.

وبرز ذلك جليا من خلال التوسع في استخدام الروبوتات وتقنيات الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى مراعاة أقصى درجات الأمان الصحي والسلامة البيئية وتسخير كل الإمكانات وتقديم كل ما يلزم لضيوف الرحمن لأداء نسكهم في أجواءٍ روحانية وطمأنينة عالية.

ورسمت مختلف الأجهزة في المملكة خططا لتحقيق التعاون والتكامل فيما بينها للحفاظ على صحة وسلامة ضيوف الرحمن، وتمكينهم من أداء مناسكهم بسهولة ويسر عبر تنسيق كافة الخطط (الأمنية، والصحية، والوقائية، والتنظيمية، والخدمية)، وتنفيذها بشكل تكاملي وباحترافية عالية وفق آلية دقيقة ومحكمة لإدارة رحلة الحجاج منذ وصولهم إلى المملكة، وخلال فترة إقامتهم بالمشاعر المقدسة، وأثناء تنقلاتهم وأدائهم لمناسكهم؛ وذلك بالاستفادة من التقنيات المتقدمة.

وضمت خطة رئاسة شؤون الحرمين التشغيلية لموسم حج هذا العام ١٤٤٣هـ، والتي تعد أكبر خطة تشغيلية للرئاسة بعد جائحة كورونا، حزمة متنوعة من الخدمات في مختلف المجالات التي تعنى بتمكين القاصدين وتهيئة البيئة الإيمانية الخاشعة لهم في الحرمين الشريفين، وتيسير مناسكهم، وإثراء تجربتهم.

في التقرير التالي تبرز “العين الإخبارية” أبرز الأرقام التي تعكس حجم الاستعدادات الضخمة للمملكة بمختلف أجهزتها لخدمة ضيوف الرحمن، خلال موسم الحج 1443هـ

مليون حاج

سيؤدي فريضة الحج هذا العام مليون حاج، منهم 150 ألفاً من الداخل و 850 ألفاً من الخارج.

وكانت السعودية قد أعلنت، في 9 إبريل/ نيسان الماضي، رفع عدد حجاج هذا العام إلى مليون شخص، مع السماح للقادمين من خارج المملكة بأداء مناسك الحج وفقًا للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية.

وبلغ عدد الحجاج عام 2019 نحو 2,5 مليون حاج، لكن بعد تفشي فيروس كورونا في 2020 سمحت السعودية لعشرة آلاف شخص فقط من داخل المملكة بأداء الفريضة في ذلك العام، قبل أن يتم رفع العدد في العام التالي 2021 إلى 60 ألفا ملقحين بالكامل من داخل المملكة من مختلف الجنسيات.

الحشود والتفويج.. 144 بوابة

حرصا على انسيابية الحركة وتدفق حشود الحجاج للحرم المكي، خصصت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين باب الملك عبدالعزيز وباب الملك فهد وباب السلام لدخول الحجاج والمعتمرين، فيما خصصت (١٤٤) بوابة لدخول المصلين.

كما تم وضع مراقبين على أبواب المسجد الحرام، لاستقبال حجاج بيت الله الحرام وتوجيههم إلى الأماكن المخصصة لهم، وتنظيم عمليات الدخول والخروج.

كما هيأت رئاسة شؤون الحرمين كامل الطاقة التشغيلية لمصليات التوسعة السعودية الثالثة والساحات الخارجية وتوسعة الملك فهد لاستقبال حجاج بيت الله الحرام، فيما سيتم تخصيص صحن المطاف للحجاج فقط، إلى جانب تخصيص مصليات خاصة في قبو المطاف والدورين الأول والأرضي لأداء سنة الطواف.

500 كادر أمن مدني

جندت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين (500) كادر أمن مدني لمتابعة سير تنظيم الحشود وإدارتها بجميع مواقع المسجد الحرام ومبنى الرئاسة ومرافقها الخارجية، والتأكد من جاهزية وسائل السلامة داخل المسجد الحرام، والتواصل مع الجهات ذات العلاقة .


3 ملايين عبوة زمزم يوميا

إكراماً لوفادة ضيوف الرحمن، جهزت رئاسة شؤون الحرمين ما يزيد عن (25) ألف حافظة لماء زمزم المبارك موزعة في أنحاء المسجد الحرام وساحاته ومرافقه الخارجية يتم تعبئتها خمس مرات يومياً، وتم توفير ما يزيد عن (300) حقيبة متنقلة لتوزيع عبوات زمزم، و(80) عربة ذكية سعة (80) لتر.

وتقدم رئاسة شؤون الحرمين يومياً ٣ ملايين عبوة من ماء زمزم المبارك.

تعقيم متواصل.. 4000 عامل و11 روبوتا

أعلنت رئاسة شؤون الحرمين أنها تعقم المسجد الحرام كاملاً بمرافقه الداخلية والخارجية عشر مرات يومياً، لتظل بيئة الحرمين الشريفين الأكثر تعقيماً في العالم .

وتتم عمليات غسل المسجد الحرام وتطهيره وتعقيمه يوميًا عبر أكثر من (٤٠٠٠) عامل وعاملة و130 ألف لتر من المطهرات وقرابة (35 ألف لتر) من المعقمات لتعقيم جميع الأسطح والسجاد واستخدام الروبوتات الذكية لتعقيم المسجد الحرام.

وتستخدم الرئاسة أكثر من (840) معدة وآلة لتطهير وتعقيم المسجد الحرام، كما تعمل على متابعة عمليات الوقاية البيئية ومكافحة العدوى من خلال تجهيز عدة فرق تعمل على تعقيم جنبات المسجد وساحاته الخارجية.

وتم توظيف (11) روبوتا للتعقيم ومكافحة الأوبئة داخل المسجد الحرام.

1800 عربة للمسنين وذوي الإعاقة

تم توفير ما يتجاوز (١٨٠٠) عربة كهربائية بالحرم للحجاج من كبار السن وذوي الإعاقة، يمكن حجزها مسبقاً عبر تطبيق (تنقل) وذلك لضمان سهولة الحركة وانسيابيتها في المطاف المخصص للعربات والمسعى.

كما تم تجهيز المصليات ودورات المياه والمسارات بكامل التجهيزات لاستقبال وخدمة ضيوف الرحمن من ذوي الإعاقة.

توعية وإرشاد بـ14 لغة

في محور التوعية والتوجيه والإرشاد، أعدت رئاسة شؤون الحرمين برامج علمية ودروس توعوية يقوم عليها كوكبة من هيئة كبار العلماء وأئمة ومدرسي المسجد الحرام، تعنى بإجابة السائلين وتقديم الفتاوى وتصحيح التلاوة.

وحرصا على تعيمم الاستفادة سيتم ترجمة المسائل الشرعية على مدار الساعة إلى 14 لغة، حيث سيتم الإجابة عن أسئلة الحجاج والمعتمرين والزوار بتلك اللغات، عبر برنامج (نرشدكم بلغتكم) لترجمة المسائل الشرعية بالطريقة المباشرة، وأيضاً عبر الهواتف المجانية، وكذلك الروبوت التوجيهي.

بدورها فعّلت الأمانة العامة للتوعية الإسلامية بالحج والعمرة والزيارة بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد خدمة الرد الآلي عبر الهاتف المجاني للإجابة على الفتاوى والاستفسارات الخاصة بالحج على مدار الساعة وبـ 10 لغات عالمية، بمشاركة علماء ودعاة ومترجمين مختصين يعملون على مدار الساعة طيلة فترة الحج، في إطار الجهود التي تقدمها الوزارة لتوعية وتبصير الحجاج بأعمال الحج ضمن خطتها بالحج للعام الجاري.

25 ألف سجادة صلاة

قامت رئاسة شؤون الحرمين بفرش أكثر من (25) ألف سجادة بالمسجد الحرام، من السجاد السعودي الأخضر الفاخر ذي الجودة العالية، ليؤدي المصلون عباداتهم بكل خشوع وطمأنينة.

100 حلقة تحفيظ

تم إطلاق (100) حلقة لتحفيظ القرآن الكريم لحجاج بيت الله الحرام، يقوم عليها مدرسون سعوديون من حفظة كتاب الله.

وتأتي هذه الحلقات القرآنية ضمن البرامج والمبادرات الموجهة لحجاج بيت الله الحرام للتأكيد على حرص القيادة السعودية على عمارة المسجد الحرام وتعليم القرآن الكريم وتفسيره وتجويده.

مصحف لكل حاج

تم تزويد المسجد الحرام بطبعات جديدة للمصحف الشريف بلغ عددها (80) ألف نسخة من مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، وتم تزويد الأرفف والدواليب المخصصة للمصاحف بعدد من مصاحف برايل للمكفوفين، ومصاحف تراجم معاني كلمات القرآن الكريم بعدة لغات أهمها ( الإنجليزية والأوردية والإندونيسية).

كم تم إعداد برنامج خاص للاحتفاء بحجاج بيت الله الحرام، حيث تم تخصيص مصحف يُهدى لكل حاج، بالإضافة إلى برنامج بيان لمعاني كلمات القرآن الكريم مترجم بأكثر من 60 لغة، عبارة عن باركود (QR) يتم تحميله عبر الأجهزة الذكية.

25 مستشفى.. و25 ألف ممارس صحي

ضمن استعداداتها لموسم حج هذا العام 1443هـ، هيأت وزارة الصحة السعودية، في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، (25) مستشفى، يساندها (156) مركزًا صحيًّا، بسعة سريرية تصل إلى (5000) سريرٍ، منها (1053) سريراً خُصصت للعناية المركزة، و(241) سريراً خُصصت لضربات الشمس، وبلغَ عددُ الكوادر الصحية المؤهلة لخدمة ضيوف الرحمن نحو (25) ألف ممارس صحي.

إضافةً إلى ذلك جهَّزتِ الوزارةُ عددًا من النقاط الطبية المتنوعة، شملت قطارَ المشاعر وقطارَ الحرمين، كما كَثَّفَتْ جهودَها في المنطقة المركزية للحرم المكي الشريف، بتوفير (180) سيارةَ إسعاف، وتهيئة (17) مركزاً للطوارئ على منشأة جسر الجمرات بمشعر منى.

بدوره أعلن الهلال الأحمر السعودي جاهزيته لاستقبال ضيوف الرحمن بـ2000 من القوى البشرية والآلية و97 مركزًا إسعافيًا.

220 شاشة إلكترونية.. توعية وترحيب

دشّنت أمانة العاصمة المقدسة بالتعاون مع الهيئة الملكية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة ووزارة البيئة ووزارة الداخلية، برنامج الرسائل التوعوية والترحيبية التي تبث لحجاج بيت الله الحرام للترحيب بهم والتوعية بالخدمات المقدمة لهم.

ويتم ذلك عبر أكثر من (220) شاشة إلكترونية موزعة في الشوارع العامة والميادين والمحاور الرئيسة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة للترحيب بضيوف الرحمن، وتوعيتهم بأداء نسكهم بطريقة صحيحة.

نيابة جديدة و20 دائرة قضائية

استحدثت النيابة العامة السعودية في موسم حج هذا العام نيابة جديدة باسم “نيابة أعمال الحج” ويتبعها 20 نيابة متخصصة تعمل على مدار الساعة في المشاعر المقدسة.

كما أعلنت وزارة العدل السعودية عن تجهيز 20 دائرة قضائية للنظر في القضايا الناشئة داخل حدود حرم مكة المكرمة ومنى ومشعر عرفة، من ضمنهم دائرتين للقضايا العمالية، إضافة إلى 6 كتابات عدل متنقلة لتلبية احتياجات ومتطلبات ضيوف الرحمن التوثيقية، وذلك في إطار استعداداتها لحج عام 1443 هـ.

جهود أمنية نوعية

أعلنت قيادة قوات أمن الحج جاهزيتها لتحقيق أمن حجاج بيت الله الحرام وسلامتهم خلال موسم حج هذا العام 1443هـ، بما يعينهم على أداء فريضة الحج في أجواء إيمانية كاملة محفوفة بالأمن والأمان والراحة والاستقرار والسلامة.

ولتحقيق تلك الأهداف، نجحت قوات الأمن السعودية في ضبط 63 حملة وهمية على مستوى المملكة، و288 مواطنا ومقيما مخالفا لأنظمة الحج، وجرى تطبيق العقوبات المقررة عليهم ب(10) آلاف ريال غرامة.

كما تم ضبط 8 أشخاص مواطنين ومقيمين قاموا بنقل حجاج غير نظاميين وطبقت بحقهم العقوبات المقررة عليهم في نظام الجوازات، وضبط 2062 مخالفا لنظام الإقامة كانوا يخططون لأداء فريضة الحج بشكل غير نظامي.

فيما تم إعادة ما يقرب من 100 ألف مقيم لم يحصلوا على التصاريح اللازمة لدخول مكة المكرمة، وتم إعادة ما يقارب 70 ألف سيارة مخالفة وغير مصرح لها، وتنقل عمالا وحجاجا غير مصرح لهم.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.