dhl
dhl

توقعات قاتمة لمستقبل سيارات محركات الاحتراق الداخلي

قالت شركة “فولكسفاجن”، إن السيارات التي تعمل بمحركات الاحتراق لن تعد على المدى المتوسط بديلا فعالا من حيث التكلفة للسيارات الكهربائية.

وتوقع الرئيس الجديد لعلامة “فولكسفاجن”، توماس شيفر، أن ترتفع أسعار السيارات ذات محركات الاحتراق بشكل كبير نتيجة لمعيار الانبعاثات الأوروبي المخطط له “يورو7″، وأن تزيد أسعارها بما يتراوح بين 3 آلاف و5 آلاف نظرا لنظام تنقية العوادم الأكثر تكلفة.

وقال شيفر في تصريحات: “سيصعب تقبل هذه الزيادة الإضافية عند شراء سيارة صغيرة”، موضحا أن أسعار السيارات التي تبدأ من 10 آلاف يورو لن تكون موجودة في المستقبل بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.

طرح 4 طرازات كهربائية

وذكر شيفر أن مجموعة “فولكسفاجن” تعتزم اعتبارا من عام 2025 طرح أربعة طرازات لسيارات كهربائية صغيرة في الأسواق، حيث سيكون هناك بجانب طراز “آي دي 2” طراز آخر من “فولكس فاجن” وطراز “سكودا” وطراز “كوبرا”، معلنا عزم الشركة طرح “آي دي 2” بأقل من 25 ألف يورو.

وأعلنت مجموعة فولكسفاجن عن نيتها للتخلص من 60% من سياراتها العاملة بمحركات الاحتراق الداخلي بحلول عام 2030.

ووفق موقع “موتور وان” القرار يشمل كافة الماركات التابعة لمجموعة فولكسفاجن، وليس فقط ماركة فولكسفاجن الألمانية.

والقرار تم الكشف عنه في حوار للمسئول المالي لماركة فولكسفاجن، “آرنو أنتليتز” في حوار أجراه مع صحيفة “فايننشال تايمز”.

واتخذ عدد من صانعي السيارات حول العالم قرارات حاسمة توجها لصناعة السيارات الكهربائية للتخلي عن طموحاتها فيما يتعلق بصناعة السيارات التي تعمل بمحركات الاحتراق.

وفي مايو الماضي أعلنت شركة فورد بفرعها الأوروبي دعمها للخطة الأوروبية بحظر بيع السيارات العاملة بمحركات احتراق داخلي في أنحاء أوروبا 2035.

وهناك 27 ماركة من ماركات السيارات الكبرى أيدت هذه المبادرة، لتنضم إليهم شركة فورد لترسيخ المستقبل للسيارات الكهربائية في القارة الأوروبية.

والقرار ينتظر حتى الآن تأييد الحكومات الأوروبية لتطبيق حظر بيع السيارات العاملة بمحركات احتراق داخلي على كافة الموديلات والفئات، من السيارات.

وللآن لا تزال الشركات المؤيدة لهذه المبادرة في انتظار وضع سياسة واضحة وآلية تطبيق محددة لتحقيق هذا الهدف في الوقت المحدد.

وفيما يلي استعراض سريع لبعض خطط مصنعي السيارات فيما يتعلق بصناعة السيارات الكهربائية في مقابل التخلي عن نظيراتها ذات محركات الاحتراق

بي إم دبليو

تسعى ماركة بي إم دبليو الألمانية، لبيع ما يصل إلى 10 ملايين سيارة كهربائية خالصة مع نهاية العقد الجاري، بقيمة استثمارات تصل إلى 475 مليون دولار، لمشروعها الخاص بالتحول للطاقة الكهربائية وطرح 100% من سياراتها بمحركات كهربائية بحلول 2030.

فولفو

تأتي فولفو ضمن السيارات التي أعلنت بشكل رسمي عن موعد تخليها بشكل كامل عن سيارات الاحتراق، وفق مجموعة جيلي الصينية المالكة لفولفو سيكون عام 2030 نهاية طرح الماركة السويدية لمحركات الاحتراق، وستتحول لماركة مصنعة للسيارات الكهربائية فقط، مع تخطيطها لهدف وصول نسبة مبيعاتها للسيارات الكهربائية إلى 50% من إجمالي مبيعاتها بحلول 2025.

جنرال موتورز

الخطة الزمنية لجنرال موتورز تبتعد نسبيا عن سابقتها من الموديلات ضمن هذا التقرير، حيث تخطط المجموعة الأمريكية لأن تتخلص بشكل نهائي من سيارات محركات الاحتراق والاكتفاء بالسيارات الكهربائية فقط بحلول عام 2035.

ستيلانتيس

مجموعة ستيلانتس التي تضم ماركات جييب وكرايسلر وفيات وبيجو وسيتروين وأوبل، أوقفت أي استثمارات لها في تطوير محركات الاحتراق الداخلي، وقالت إن 70% من إجمالي مبيعاتها بحلول 2030 ستكون من السيارات الكهربائية الخالصة.

تويوتا

الماركة اليابانية الرائدة في مجال تصنيع السيارات الهجينة “تويوتا، تسعى للوصول لهدف متميز مبكرا، بشغل السيارات الكهربائية لـ70% من إجمالي مبيعاتها بحلول 2025.

دايملر

المجموعة المالكة لمرسيدس، تأتي في ختام التقرير، بإعلانها سابقا عن نيتها لأن تصل نسبة السيارات الكهربائية من إجمالي مبيعاتها في 2025 إلى 25%، وبحلول 2030 إلى 50%.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.