dhl
dhl

لقاء بايدن والسيسي.. تأكيد أمريكي لدور مصر المحوري

التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، السبت، بنظيره الأمريكي جو بايدن، على هامش قمة جدة للأمن والتنمية.

وبحسب بيان الرئاسة المصرية فإن بايدن أكد خلال لقائه السيسي دور مصر المحوري بمنطقة الشرق الأوسط.

وقال البيان المصري إن بايدن أكد أيضا تطلعه لتفعيل أطر التعاون الثنائي بين البلدين وتعزيز التشاور الثنائي.

بدوره، أعرب السيسي عن ترحيبه بلقاء بايدن لأول مرة، مؤكداً حرص مصر على تعزيز وتدعيم علاقات الشراكة المتميزة بين البلدين الصديقين.

وأشار الرئيس المصري إلى أهمية دور تلك الشراكة في تعزيز السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وتطلع بلاده لمزيد من التنسيق والتشاور مع الولايات المتحدة بشأن مختلف قضايا المنطقة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية إن اللقاء تطرق إلى استعراض أوجه التعاون الثنائي بين البلدينن في عدة مجالات خاصةً على صعيد التعاون فى مجال كيفية مواجهة تداعيات الظروف العالمية الخاصة بأزمة الغذاء واضطراب امدادات الطاقة.

كما تم خلال اللقاء كذلك بحث عدد من الملفات والقضايا الإقليمية، حيث أكد السيسي الموقف المصري الثابت المستند إلى ضرورة تدعيم أركان الدول التي تمر بأزمات وتقوية مؤسساتها الوطنية، بما ينهى معاناة شعوبها ويحافظ على مقدراتها. 

كما تم التباحث بشأن القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام، حيث أشار الرئيس المصري إلى موقف بلاده الثابت تجاه القضية الفلسطينية وأهمية التوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطينى وإقامة دولته المستقلة وفق المرجعيات الدولية.

وعبر عن حرص مصر على التعاون مع الولايات المتحدة لبحث سبل إحياء ودفع عملية المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية. في حين أعرب الرئيس الأمريكي عن التقدير البالغ للجهود المصرية الممتدة لإرساء السلام في المنطقة، إلى جانب دورها الأساسي في التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ومبادرات إعادة إعمار غزة.

وتم أيضاً مناقشة مستجدات قضية سد النهضة، حيث أكد السيسي على موقف مصر الثابت من ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لعملية ملء وتشغيل السد، بما يحفظ الأمن المائي المصري ويحقق المصالح المشتركة للقاهرة والخرطوم وأديس أبابا.

وكان السيسي قد وصل صباح اليوم السبت إلى مطار جدة؛ حيث كان في استقباله ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

مشاركة الرئيس المصري في “قمة جدة” تأتي في إطار حرص القاهرة على تطوير الشراكة بين الدول العربية والولايات المتحدة على نحو يلبي تطلعات ومصالح الأجيال الحالية والقادمة من شعوب المنطقة.

ومن المقرر أن يعقد بايدن قمة أمريكية خليجية في وقت لاحق اليوم، بمشاركة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.