dhl
dhl

الدكتورة علا يوسف محمد عبداللاه: الإقبال على قسم الملابس والنسيج بكلية الاقتصاد المنزلى بجامعة المنوفية تضاعف

أكدت الدكتورة علا يوسف محمد عبداللاه، أستاذ الملابس والنسيج بكلية الاقتصاد المنزلى بجامعة المنوفية شمال القاهرة، أن هناك إقبالا شديدا من قبل طلاب الثانوية العامة على قسم الملابس والنسيج، والدليل على ذلك زيادة أعداد المقبولين والتى وصلت إلى 1200 بعد أن كانت 600.

وأوضحت الدكتورة علا يوسف محمد عبداللاه، أن القسم استطاع أن يثبت نفسه وهو ما جعله مصدر جذب للطلاب، معقبة: “كل اللى اتخرجوا السنة اللى فاتت اشتغلوا فى مصانع” ، موضحة أن الإقبال من قبل الطلاب أكثر من الطالبات لتفضيلهم العمل فى المصانع، متابعة: “نسبة الإقبال من البنات كويسة بردوا لأنهم بيفتحوا أتليهات وبيشتغلوا فى المصانع بردوا”.

وأضافت أستاذ الملابس والنسيج بكلية الاقتصاد المنزلى بجامعة المنوفية، أن خريجى الملابس والنسيج مرتبطون بسوق العمل ويتم عمل تدريب لطلبة الفرقتين الثانية والثالثة فى المصانع من أجل الاحتكاك بسوق العمل، معقبة: “المصانع اللى بيتدربوا فيها بتطلبهم بعد كده، وهناك مقررات خلال الدراسة تربط الطالب بسوق العمل”.

وأشارت إلى أن التحديات التى تواجه صناعة الملابس كثيرة، أهما الأوضاع الاقتصادية السيئة ومعدلات النمو البطيئة وأسباب خاصة بالمصانع نفسها مثل ضعف الصيانة، وعدم وجود مناطق صناعية كافية والمنافسة التى تواجه صناعة الملابس مع مثيلتها المستوردة، إضافة إلى عدم قدرة أصحاب المصانع على حساب التكاليف العلمية، وضعف عملية تطوير الصناعة وامتلاك التقنيات الفنية والتكنولوجية والتى تؤثر على كم وكيف الإنتاج، كما أن هناك حاجة إلى التدريب وتوفير أيدى عاملة ماهرة وهو ما تم اتخاذ خطوات بشأنه.

ولفتت إلى أن التكنولوجيا أثرت على دراسة الطالب سواء فى نوع المقررات أو كيفية تدريب المقررات وهو ما ظهر خلال فترة أزمة كورونا من خلال التعليم أون لاين، منوهة إلى تغيير اللائحة إلى الساعات المعتمدة وهو ما جعل كل ما كان يتم بطريقة قديمة يتم بطريقة حديثة، معقبة: “على الطالب مواكبة التكنولوجيا الحديثة”.

كما أكدت أن القسم فى حاجة إلى تعديل البرامج والمقررات وهو ما تم بالفعل لكى تواكب سوق العمل، أيضا التدريب، فجرعة التدريب هى التى تؤهل الطالب لسوق العمل، داعية إلى زيادة جرعة التدريب ليكون الطالب مؤهلا لسوق العمل والعمل بالأساليب الحديثة فى الإنتاج.

ولفتت إلى أن التشكيل على المانيكان أسلوب لإنتاج الملابس الراقية وطريقة الإنتاج الفردى، وهو ما يمكن الطالب من التعامل مع جميع أنواع الأقمشة والتى لا يتعامل معها فى الجملة، وتثرى مهاراته الفنية واليدوية، لأن التشكيل على المانيكان يرتبط بملابس المناسبات مثل فساتين السواريه والأفراح.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.