dhl
dhl

أرباح العلامات التجارية في الميتافيرس 2022.. عام حافل لـNFT

مع نهاية عام 2022، كشفت دراسة جديدة عن القيمة الإجمالية للأرباح التي حققتها العلامات التجارية الشهيرة من بيعها لرموز NFT.

والدراسة التي أعلن عنها موقع “فاشون يونايتد”، تقول إن العلامات التي حققت أعلى معدل ربح من مبيعات رموز NFT، هي ماركات الأزياء الشهيرة على مستوى العالم، التي بلغت أرباحها إجمالا من بيع هذه الرموز بنهاية 2022، 245 مليون دولار.

والماركة صاحبة نصيب الأسد من هذه الأرباح، هي ماركة الأزياء الرياضية “نايكي”، التي نجحت في تحقيق أرباح من بيع رموز NFT غير القابلة للاستبدال، بقيمة تقترب من 184 مليون دولار.

من ماركات الموضة الأخرى التي نجحت في تحقيق أرباح مليونية من مبيعات رموز NFT الغير قابلة للاستبدال على مدار العام، ماركة الأزياء الفخمة Dolce & Gabbana.

هذه الماركة الفخمة للموضة، حققت أرباح وصلت لـ 23.68 مليون دولار، من مبيعاتها لرموز NFT انتجتها لعشاقها من أنحاء العالم.

أيضا علامة الأزياء الرياضية أديداس، كان لها نصيب من هذه الارباح، بتحقيقها لما يصل لـ 6.2 مليون دولار ربح من مبيعات رموز NFT التي طرحت البعض منها في صورة ملابس افتراضية مخصصة للاستخدام داخل عالم الميتافيرس الرقمي.

ارتفاع قيمة رأس المال

وعلى أساس سنوي، شهدت قيمة رأس مال سوق بيع وتداول رموز NFT الرقمية تراجعا بنسبة 50% عما كانت عليه في عام 2021.

وذلك وفق ما ذكره موقع “كريبتو سليت”، الذي أفاد بأنه رغم ذلك، القيمة الإجمالية لرأس مال سوق الـ NFT حققت نسبة ارتفاع طفيفة خلال العامين الأخيرين بنسبة تصل لـ 11.664%.

وقال الموقع المختص بأخبار الأصول المشفرة، إن القيمة الإجمالية لرأس مال سوق بيع رموز NFT الغير قابلة للاستبدال، كانت في ديسمبر 2020 قد وصلت لـ 85 مليون دولار.

بعد ذلك حققت القيمة الإجمالية لرأس مال هذا السوق، ارتفاعا هو الأعلى، بوصولها لـ 20 مليار دولار مع نهاية شهر ديسمبر من عام 2021 الماضي.

من جديد، عادت قيمة رأس مال سوق بيع وتداول رموز NFT الغير قابلة للاستبدال للتراجع، بوصولها مع نهاية شهر ديسمبر 2022 لـ 10 مليار دولار.

ونسبة الارتفاع التي شهدتها رأس مال سوق رموز NFT في عام 2021، وصلت لـ 23,429% عما كانت عليه في 2020، قبل أن تتراجع بنسبة 50% هذا العام.

الـ NFT تنقذ الحيوانات الأليفة

وكانت قد أعلنت ماركة سيارات كيا في فبراير الماضي، عن إطلاقها لأول تشكيلة رموز NFT غير قابلة للاستبدال تطرحها في تاريخها.

هذه التشكيلة، كانت عبارة عن مجموعة من الجراء الروبوتية، كشفت عنها كيا خلال فقرة الإعلانات التجارية التي تبث بين مباريات بطولة كرة القدم الأمريكية “سوبر بول”.

الجراء الإلكترونية Robo Dog، قامت كيا بالإشراف على بيعها لعملائها في صورة رمز NFT غير قابل للاستبدال، وبما حققته من عوائد من بيع هذه الجراء، تبرعت به كيا بالكامل لجمعية خيرية متخصصة برعاية الحيوانات الأليفة التي تبحث عن ملجأ.

وأعلنت كيا انها نجحت في جمع 100 ألف دولار، من مبيعات هذه التشكيلة من الجراء الإلكترونية، وقدمت كيا هذا المبلغ بالكامل، لجمعية خيرية باسم The Petfinder Foundation في الولايات المتحدة.

هذا المبلغ، زائد مبلغ آخر تبرعت به فيات بلغ 500 نصف مليون دولار، تم تخصيصها بالكامل لرعاية 22,000 حيوان أليف نشأوا في الملاجئ ويحتاجون للرعاية.

والقطعة الواحدة من الجراء الإلكترونية التي طرحتها كيا للبيع كرمز غير قابل للاستبدال، كانت قيمتها 20,22 دولار، وبيعت كرموز رقمية عبر سوق تداول الرموز Sweet NFT.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.