dhl
dhl

شاشات OLED وأحجام كبيرة وتتبع العين.. أبرز صيحات اللاب توب في 2023

هناك لاب توب قوي للألعاب، وآخر متميز للأعمال المكتبية، والخيارات أصبحت أكثر الآن، مع منافستها لنظائرها المكتبية في الطاقة والأسعار.

وشهدت فعاليات معرض الإلكترونيات CES مؤخرا تسليط الأضواء على بعض الاتجاهات الجديدة في عالم أجهزة اللاب توب، مثل تشغيل المحتويات ثلاثية الأبعاد 3D دون الحاجة إلى نظارة ثلاثية الأبعاد، وتشغيل ألعاب الفيديو بجودة بصرية كاملة على اللاب توب. وفيما يلي نظرة سريعة على أهم الاتجاهات الأخرى بالمعرض.

قوة أكبر

تجلت الفروق والاختلافات بشكل واضح خلال فعاليات المعرض؛ حيث احتاج الجيل الجديد من أجهزة اللاب توب المخصصة للألعاب والمزودة ببطاقة الرسوميات نفيديا Geforce GTX الجديدة من السلسلة 40 إلى طاقة كهربائية أقل مع زيادة معدل تنشيط الصورة في الثانية من أجل تحسين عرض الصورة.

وأكدت شركة نفيديا أنها تمكنت من تحقيق هذا الهدف من خلال الاعتماد على معمارية شرائح جديدة تعرف باسم Ada Lovelace، بالإضافة إلى استخدام تقنية الرسم الفائق بالتعلم العميق Deep Learning Super Sampling والمعروفة اختصارا باسم (DLSS 3)، وتهدف هذه التقنية بكل بساطة إلى زيادة الأداء ورفع معدل تنشيط الصورة في الثانية عن طريق الذكاء الاصطناعي.

ونظرا لأن بطاقات الرسوميات الجديدة لأجهزة اللاب توب تستهلك طاقة كهربائية أقل مقارنة بالجيل السابق، فقد تمكنت الشركات العالمية من استعمال بطاقات رسوميات أكثر كفاءة في موديلات أقل حجما وأكثر نحافة من السابق.

الأحجام الكبيرة

اشتهرت أجهزة اللاب توب المخصصة للألعاب في السابق بشاشات قياس 18 بوصة، ثم اختفت لبعض الوقت وعادت من جديد الآن، وشهد عام 2022 ظهور الكثير من الموديلات 17 بوصة، وقدمت شركتا آيسر وألين وير أجهزة لاب توب بشاشة قياس 18 بوصة مع بطاقة الرسوميات نفيديا Geforce RTX، وعلى العكس من الموديلات الكبيرة السابقة تمتاز أجهزة اللاب توب الجديدة بوزن أخف، حتى أن جهاز آيسر Predator Helios 18 لا يتعدى وزنه 3.25 كجم.

آيسر Predator Helios 18 لا يتعدى وزنه 3.25 كجم

وبالإضافة إلى الشاشات الكبيرة، شهدت فعاليات المعرض الإلكترونيات CES ظهور الكثير من الشاشات بالنسبة الباعية 16:10 بدلا من 16:9، والتي تتيح المزيد من المساحة الرأسية.

وليس هناك إجابات واضحة لانتشار الأحجام الكبيرة مرة أخرى، ويعلل البعض ذلك بأن أجهزة اللاب توب الصغيرة لم تعد عملية لمهام المكاتب المنزلية، علاوة على أن الشاشات الكبيرة فائقة الجودة والمزودة بتقنية OLED أصبحت أقل تكلفة من السابق.

المزيد من شاشات OLED

تتجلى مزايا شاشات OLED ذاتية الإضاءة لأجهزة اللاب توب بوضوح؛ حيث إنها توفر المزيد من الألوان وتباين أفضل وعرض اللون الأسود بشكل أكثر عمقا، فضلا عن أنها أقل استهلاكا للطاقة الكهربائية حسب نوعية الاستخدام، ولكن المشكلة تكمن في أنها لا تزال باهظة التكلفة ويجب أن يتم تطويرها لكي تتوافر بأسعار مناسبة، وقد قدمت الشركات المتخصصة في إنتاج أجهزة اللاب توب للألعاب، مثل لينوفو وآيسر وإل جي وآسوس، موديلا أو أكثر بشاشة OLED خلال مشاركتها في فعاليات المعرض.

لينوفو كشفت عن لاب توب جديد مزود بشاشتين؛ حيث يتكون الجهاز Yoga Book 9i من شاشتين متصلتين بواسطة مفصلة 360 درجة مع سماعة مدمجة

شاشات أكثر

كشفت شركة لينوفو عن لاب توب جديد مزود بشاشتين؛ حيث يتكون الجهاز Yoga Book 9i من شاشتين متصلتين بواسطة مفصلة 360 درجة مع سماعة مدمجة، ويتوافر أمام المستخدم إمكانية استعمال الجهاز إما بشاشة مزدوجة أو جهاز لاب توب بشاشة افتراضية وشاشة ونصف.

لينوفو Thinkbook Plus Twist مزود بشاشة مزدوجة

ولقد سلكت الشركة الصينية نهجا مختلفا في جهازها Thinkbook Plus Twist؛ حيث يأتي اللاب توب الجديد مزودا بشاشة مزدوجة؛ وهما شاشة OLED داخلية بدقة الوضوح الفائق 4K وشاشة الحبر الإلكتروني E-Ink الخارجية الملونة، وبالتالي يتمكن المستخدم من الكتابة والقراءة أثناء التنقل بطريقة موفرة في استهلاك الطاقة؛ حيث تسمح المفصلة الدوارة الرأسية بالتبديل بين جانبي الشاشة.

محتويات 3D بدون نظارات

شهدت فعاليات معرض CES كشف النقاب عن الكثير من أجهزة اللاب توب، التي تتيح مشاهدة المحتويات ثلاثية الأبعاد 3D على شاشات مسطحة بدون الحاجة إلى نظارات على غرار جهاز الألعاب نينتندو 3DS الجوال.

وتشتمل باقة التجهيزات التقنية للاب توب Predator Helios 300 على كاميراتين فوق الشاشة لتتبع حركة أعين المستخدم، وتقوم الشاشة بإنشاء صورة ثلاثية الأبعاد عن طريق الصور المقطعية.

ولا يمكن رؤية هذا التأثير إلا عند الجلوس أمام اللاب توب مباشرة، ويظهر هذا التأثير بشكل مثير للإعجاب يغني المستخدم عن ارتداء النظارات ثلاثية الأبعاد المزعجة.

واعتمدت شركة آسوس في اللاب توب ProArt Studiobook على التقنية ثلاثية الأبعاد 3D مع تتبع العين، وينصب التركيز في أجهزة اللاب توب الاحترافية على نقل المعارف أو تطبيقات التسوق الافتراضية.

آسوس اعتمدت في اللاب توب ProArt Studiobook على التقنية ثلاثية الأبعاد 3D مع تتبع العين

الاستدامة

هناك أمثلة كثيرة في معرض الإلكترونيات على النجاح في تطبيق مفهوم الاستدامة في عالم أجهزة اللاب توب، وذلك من خلال إعادة التدوير أو استعمال الموارد بشكل أكثر ترشيدا، مثل سلسلة الموديلات آيسر Vero، والتي تضم اللاب توب المزود بنظام مايكروسوفت ويندوز Aspire Vero وجهاز الكروم بوك Vero؛ حيث اعتمدت الشركة التايوانية على اللدائن البلاستيكية المعاد تدويرها في تصنيع ثلث الهيكل، الذي يأتي باللون الرمادي وبملمس أنيق.

وأكدت شركة آيسر أن الموديلات المستقبلية من إنتاجها سوف تتضمن لوحات مفاتيح مصنوعة من مواد معاد تدويرها من البلاستيك، الذي يتم تجميعه من البحار، علاوة على أنه يمكن فتح الجسم بواسطة مفتاح براغي عادي، عند الرغبة في استبدال ذاكرة SSD أو ذاكرة الوصول العشوائي.

وتعتمد شركتا لينوفو وآسوس بقوة على المواد المعاد تدويرها في إنتاج أجهزة اللاب توب الجديدة؛ حيث اعتمدت شركة لينوفو على المغنيسيوم والألومنيوم المعاد تدويره، بالإضافة إلى تصنيع عبوات التغليف من المواد الخام القابلة للتحول إلى سماد.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.