dhl
dhl

9 حقائق مرعبة عن رهاب العناكب !

رهاب العناكب هو أحد أكثر المخاوف شيوعًا بين البشر. بعض التقديرات تُشير إلى أن 3% إلى 15% من سكان الأرض يعانون من أحد أشكال فوبيا العناكب.

رهاب العناكب

لسوء حظ هؤلاء الناس، هناك حوالي 45000 نوع معروف من العناكب في العالم والتي تبلغ كثافتها حوالي 570000 عنكبوت لكل فدان، ما يعني قرابة 21 كوادريليون عنكبوت في العالم!

قد لا يسر هذه الفئة من الناس التعرف على الحقائق التالية عن رهاب العناكب!

1. يمكن أن تعيش عناكب هانتسمان في مجتمعات يبلغ تعدادها 150 فردًا

من الصعب تحديد ما يجعل عنكبوتًا مرعبًا لشخص أكثر من آخر، لكن بعض العوامل تلعب دورًا بارزًا بذلك، أهمها ما إن كان العنكبوت سامًا أم لا، حجم العنكبوت، وعددهم. تعد العناكب الأكبر بطبيعتها أكثر إثارةً للخوف لمعظم الناس، حتى لو لم تكن خطرة. ومن الأمثلة على ذلك عنكبوت هانتسمان أو الصياد الاجتماعي.

كما يوحي اسمه، هذا النوع من العناكب الذي يعيش في أستراليا على وجه التحديد، يعيش في مستعمرات قد تصل إلى 150 عضوًا. يمتاز الصياد الاجتماعي بحجمه الكبير، إذ قد يصل طول الساق الواحدة إلى 6 بوصات!

الجانب الإيجابي في الصياد الاجتماعي هو أنه على الرغم من حجمهم وأعدادهم، إلا أنهم يميلون لأن يكونوا لطيفين إلى حد ما ولا يعضون البشر أبدًا. وحتى لو فعلوا ذلك، فإنهم ينتجون سمًا ليس خطيرًا ولن يسبب ضررًا للبشر.

2. تمكن باحثون إيطاليون من تطوير خيوط عناكب خارقة أثوى من الكيفلار!

ربما سمعت أن خيوط العنكبوت أقوى من الفولاذ وهذا صحيح. بالطبع، إنها أيضًا قوة متناسبة، لذا فإن خيوط الشبكة الصغيرة ليست قوية جدًا بالنسبة للضرر الذي يمكن أن تحدثه بإصبعك فقط. ولكن يمكن جعلها أقوى.

طور باحثون إيطاليون طريقة لتحسين قوة خيوط العنكبوت حتى أصبحت أقوى من كيفلر. كانت طريقة القيام بذلك عبر رش العناكب بالماء الذي يحتوي على أنابيب الكربون النانوية أو رقائق الجرافين. كانت العناكب تبتلع الخليط لأنه بالنسبة لهم مجرد ماء. ثم تم اختبار الشبكات الناتجة.

ما وجدوه هو أن الخيوط المشبعة بالكربون والجرافين، كانت أقوى من أي ألياف أنتجها الإنسان حتى تلك اللحظة. أقوى من الكيفلار، وأقسى من أي شيء.

3. المتحف الفنلندي موبوء بالعناكب التشيلية المتوحشة

أحد الأشياء المعروفة عن العناكب أنها تكثر في نصف الكرة الجنوبي أو المناطق الاستوائية والصحراوية. لذلك ليس من المتوقع أن تجد في فنلندا عناكب خطيرة!

لكن العجيب أن المتحف الفنلندي للتاريخ الطبيعي يعاني منذ أكثر من 50 عامًا من العنكبوت التشيلي شديد الخطورة، ولا يُعرف بالضبط كيف وصلت هذه العناكب إلى هناك!

4. تنام العناكب بوتيرة مشابهة لنوم الإنسان

أشارت الأبحاث التي أجريت في عام 2022 إلى أن العناكب، أو على الأقل عناكب القفز، تدخل في حالة مشابهة جدًا لحالة نوم حركة العين السريعة عند البشر. هذا يعني أنه من الممكن جدًا أن تكون هذه العناكب الصغيرة قادرة أيضًا على الحلم.

هذه العناكب المعينة، وهي واحدة من عدد قليل من العناكب التي يعتبرها الكثير من البشر لطيفة بسبب حجمها الصغير ومظهرها الغامض أظهرت بصرًا معقدًا ودرجة من ذكاء الصيد أيضًا. في الواقع، يمكنهم تخصيص أساليب صيد للفريسة التي يبحثون عنها.

5. بعض العناكب تصنع شباكًا مخصصة للافتراس

بعض أنواع العناكب، مثل عنكبوت البيت الأسود، لا تنتج شرائط لزجة على الإطلاق. بدلاً من ذلك، يعتمدون على الحرير الذي يشبه إلى حد كبير خيوط الصوف الفضفاضة. يشبه الحرير أو الحرير الصوفي كمينًا يتشابك حول أرجل فريسته بينما يحتوي الحرير على سائل يلصق الفريسة في مكانها.

6. يمكن لبعض العناكب أن تحبس فقاعات الهواء وتعيش تحت الماء

قد تزعج هذه الحقيقة من يعانون من رهاب العناكب، إلا أن بعض الأنواع، بقي على قيد الحياة لنصف ساعة كاملة تحت الماس بفضل الهواء المحبوس في جيب حول شعره.

كذلك عناكب الشبكة القمعية الأسترالية قادرة على البقاء 24 ساعة على قيد الحياة تحت الماء بفضل نفس الميزة.

7. استدعت تويوتا مئات آلاف السيارات بسبب مخاوف من تسبب العناكب في وقوع الحوادث

إذا سبب لك رهاب العناكب ما يكفي من الخوف والقلق، فيمكنك دائمًا أن تحزم أمتعتك وتنطلق إلى مكان آخر. إلا إذا كنت تقود سيارة تويوتا.

اضطرت الشركة إلى استدعاء 800000 سيارة مرة أخرى في عام 2013 بسبب خطر فتح الوسائد الهوائية المفاجئ دون سبب على ما يبدو. لكن تبين أن العناكب من كانت السبب!

أثر الاستدعاء على العديد من الموديلات بما في ذلك كامري الأكثر مبيعًا وغيرها مثل أفالون. كانت المشكلة أن تكييف الهواء في السيارة كان معرضًا لخطر التسريب داخليًا. إذا تم تسريبه، فقد يؤدي إلى تلف أجهزة الاستشعار التي تتداخل مع كيفية عمل الوسائد الهوائية، مما يؤدي إلى تقصيرها بشكل أساسي وتسببها في الانطلاق في أي وقت دون سابق إنذار.

أوضحت تويوتا كيف يمكن أن تبدأ التسريبات. تحب العناكب بناء شبكاتها في أي مكان يبدو وكأنه عقار رئيسي. إذا قام عنكبوت ببناء شبكة في مكثف التيار المتردد، فإن هذا الشريط سيؤدي إلى انسداد النظام. يمكن أن يؤدي التكثيف إلى إلتداخل مع نظام عمل المستشعرات وبالتالي وقوع الحوادث.

8. أسرع لدغة عنكبوت في الثانية بلغت 1/10 من الثانية

عندما يتعلق الأمر بالسرعة ، فإن الأرجل شيء، لكن اللدغة شيء آخر تمامًا. ربما لم تسمع من قبل عن عناكب Mecysmaucheniidae. لكنهم يستحقون المعرفة، إذ لديهم أسرع لدغة مسجلة من أي عنكبوت.

يُطلق عليها أيضًا اسم عناكب فك المصيدة، وهي تُبقي أفواهها مفتوحة طوال الوقت في انتظار اقتراب شيء ما بدرجة كافية. استطاعت الكاميرات عالية السرعة قياس أسرع عضة في 1/10 من الثانية فقط.

الجانب الإيجابي في هذا الموضوع أن عناكب فك المصيدة أصغر من حبة الأرز. لذلك، في حين أن سرعة اللدغة ولحوظة، إلا أنها لا تشكل تهديدًا كبيرًا على البشر.

9. نظريًا، يمكن للعناكب أن تأكل الجنس البشري بأكمله

إذا لم يكن هناك شيء آخر يثير رهاب العناكب لديك، ففكر في شهية العناكب.

قدر الباحثون، على مستوى العالم، أن العناكب قادرة على استهلاك 400 مليون إلى 800 مليون طن من الفرائس كل عام.

يمثل البشر 287 مليون طن من الكتلة الحيوية.نظريًا، إذا اختفت جميع مصادر الغذاء الطبيعية للعنكبوت من خلال بعض الوسائل المعجزة، فإن تعداد العناكب في العالم سيكون من الناحية النظرية قادرًا على التهام البشرية جمعاء في أقل من عام.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.