dhl
dhl

البحرين… السماء تتزين باللونين الأحمر والأبيض احتفالاً بالعيد الوطني

تحتفل مملكة البحرين هذا العام 2023 بالعيد الوطني البحريني الخمسين، في يومي 16 و17 من شهر ديسمبر (كانون الأول) الموافقين واليوم الجمعة وغداً السبت، حيث تتزين سماء مملكة البحرين باللونين الأحمر والأبيض؛ اللونين المكونين لعلم البحرين في هذين اليومين التاريخيين لدى الشعب البحريني.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الذكرى تمثل مناسبة وطنية لدى أبناء الشعب البحريني كافة. والعيد الوطني البحريني عطلة رسمية في جميع أنحاء مملكة البحرين على المستويين الحكومي والخاص.

وبذكر العيد الوطني البحريني يُذكر حَدثان بارزان في تاريخ مملكة البحرين، وهما؛ عيد استقلال البلاد، وعيد الجلوس الملكي للحاكم السابق عيسى بن سلمان آل خليفة على العرش.

ارتباط العيد الوطني البحريني بذكرى استقلال البحرين إن تاريخ العيد الوطني البحريني مرتبط أو قل يذكر بحدث تاريخي كبير بالنسبة لمملكة البحرين، حيث أُعلن استقلال البحرين في 15 أغسطس (آب) عام 1971م بعد إلغاء معاهدة البحرين مع بريطانيا، وأُعلن بعد ذلك يوم 16 ديسمبر (كانون الأول) بوصفه العيد الوطني البحريني.

وأما عن تمديد احتفالات العيد الوطني البحريني لتشمل كذلك يوم 17 ديسمبر (كانون الأول)؛ ليكون العيد الوطني البحريني يومين وليس يومًا واحدًا، فإنما يرجع ذلك إلى ما أمر به الملك حمد بن عيسى آل خليفة في العام 1999م من جعل الاحتفال بالعيد الوطني البحريني يومي 16 و17 ديسمبر (كانون الأول)، ولكن على كل حال فإنه عادة ما تستمرّ الاحتفالات بالعيد الوطني البحريني طوال شهر ديسمبر (كانون الأول) من كلّ عام، وذلك طبعًا بطريقة شعبية غير رسمية.

لماذا يحتفل بالعيد الوطني البحريني في هذا التاريخ؟

السؤال عن سبب كون الاحتفالات بالعيد الوطني البحريني في شهر ديسمبر (كانون الأول) على الرغم من أنه قد أُعلن استقلال البحرين في شهر أغسطس (آب) عام 1971م، قد يبدو سؤالًا منطقيًا ولا شك، ولعل السبب في ذلك مرجعه إلى الحرص على جمع الاحتفال بذكرى الاستقلال مع ذكرى الجلوس الملكي للحاكم السابق عيسى بن سلمان آل خليفة على العرش معًا، الذي تولى الحكم في عام 1961م إلى أن توفي في عام 1999م، وإنما يُحتفل بهذا الحاكم في العيد الوطني البحريني كلّ عام؛ لما شهدته البحرين في عهده من نهضة اقتصادية جعلت منها مركزاً ماليّاً رئيسيّاً في منطقة الخليج العربي.

فاعليات احتفالية بالعيد الوطني البحريني :

1- من أهم فاعليات العيد الوطني البحريني 2023 الخصومات والتخفيضات بهذه المناسبة التي تضفي على الجميع البهجة والسرور.

2- إقامة الحفلات الغنائية لنجوم الفن الخليجي والعربي الذين يشاركون مملكة البحرين هذه المناسبة وإقامة الاستعراضات الشعبية البحرينية في الأسواق والمراكز التجارية.

3- إقامة فعاليات شعبية احتفالًا بالعيد الوطني البحريني، حيث يعبر الكثير من أبناء البحرين فيها بفخرهم واعتزازهم بوطنهم.

4- الاحتفال بالعيد الوطني البحريني باستخدام عروض الألعاب النارية التي تزدان بها سماء مملكة البحرين في هذا اليوم الوطني.

5- يشارك أبناء دول الخليج شعب البحرين احتفالاته في العيد الوطني البحريني، مقدمين التهاني في مواقع التواصل الاجتماعي، داعين لهم بدوام نعمتي الأمن والأمان.

6- إقامة العروض المسرحية التي تحكي قصة استقلال البحرين عن الحكم البريطاني.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.