dhl
dhl

كأس الأمم الإفريقية أقرب إلى ديسمبر 2025 تفادياً لموعد كأس العالم للأندية يونيو 2025

القاهرة – أيمن علي:

في تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية، بتاريخ 12 يونيو 2024, قالت فيه: أن كأس الأمم الأفريقية نسخة 2025, والتى تستضيفها المغرب، يمكن أن يتغير موعدها للمرة الثانية، على أن تبدأ بعد منتصف ديسمبر من نفس العام، وذلك لإتاحة الوقت لإقامة كأس العالم للأندية والتي ستقام في الولايات المتحدة من 15 يونيو الى 13 يوليو صيف 2025، وهذه هي النسخة الأولى الموسعة، من البطولة والتي ستلعب كل 4 سنوات، وستضم 32 فريقا في نسختها الجديدة، وسيشارك فيها 4 اندية افريقية، وفي تلك الأندية لاعبين كبار تعتمد عليهم منتخبات بلادهم حال تقارب موعد البطولتين.

وبحسب التعديل الأول، يفترض أن تلعب بطولة أمم أفريقيا في نفس التوقيت تقريبا يونيو صيف 2025، وهو ما يعد ضغط كبير على الأندية والمنتخبات، وسيكون الكل خاسر في أفريقيا ما لم يتم تعديل وقت البطولة القارية، كونه أنه الحل الأقرب للتنفيذ، حيث يستحيل تعديل موعد بطولة دولية، أعلنها الفيفا مسبقا.

والسبب كان رغبة الكاف في تنظيم البطولة حتى مباراة النهائي ، فترة التوقف قبل ان تنتهى فترة راحة فرق الأندية الأوروبية، وهذا ما تسبب في التعارض مع البطولة الدولية، ثم قدمت للكاف مقترحات اخرى على أن تكون البطولة في المغرب من 21 ديسمبر 2025, حتى 18 يناير 2026, مع اعلان نفى الكاف صدور أى قرار رسمى حتى الآن.

من المتوقع صدور القرار النهائي خلال الأسبوعين المقبلين، ولا يخفى أن الشخصيات البارزة في اللجنة المنظمة تضغط من أجل بدء مرحلة المجموعات في منتصف ديسمبر، على أن تقام المباراة النهائية في منتصف يناير، ولكن قد يعني ذلك تعارضًا محتملاً مع برنامج الدوري الإنجليزي الممتاز المزدحم الذي يقام عادةً خلال فترة عيد الميلاد نهاية ديسمبر إلى أول يناير، وبالنظر للنسخة السابقة من كاف، فقد كان هناك 17 ناديًا من أصل 20 نادياً انجليزياً بالبريميرليج لديهم لاعبين أفارقة شاركوا في البطولة الأخيرة في ساحل العاج.

ومما زاد الوضع تعقيدًا، هو إضافة يومي مباراة إضافيين مقررين في الأسبوعين الأخيرين من شهر يناير في دوري أبطال أوروبا الموسع والذي سيبدأ الموسم المقبل في أوروبا .

وقد أذيع في فبراير الماضى، أنه تم التوصل إلى اتفاق من حيث المبدأ لتنظيم البطولة صيفا، في الفترة من 20 يوليو إلى 17 أغسطس 2025 تفاديا للتعارض مع موعد كأس العالم للأندية، وهي خطوة قيل إنها مدعومة من الفيفا، لكن هذا المقترح يبدو الآن غير مرجح لرفض المنتخبات هذا الجدول المضغوط بسبب ضيق الوقت، فقط 7 ايام بين نهائي كأس العالم للأندية، وانطلاق كأس امم افريقيا، ومع استمرار النقاشات والمفاوضات، أصبح من المؤكد تعديل الموعد الذى كان من المقرر أن تصبح نسخة 2025 هي النسخة السابعة على التوالي من بطولة كأس الأمم الأفريقية والتي يتم تنظيمها في تاريخها الأصلي منتصف يناير، إلى منتصف فبراير كل عامين .

وعلى موقع اكس، كتب لوكسولو سبتمبر، رئيس العلاقات الإعلامية والعمليات بالكاف : “لا يوجد موقف أو إعلان من كاف بشأن مواعيد كأس الأمم الأفريقية 2025”. “هناك مناقشات مستمرة بين أصحاب الشأن لإيجاد أرضية مشتركة بشأن التواريخ، واتخاذ القرار قريبًا.

كما كشفت عدة مصادر من الاتحادات الوطنية الإفريقية لصحيفة الغارديان البريطانية، عن مخاوفها من تسارع خطط إقامة البطولة كل أربع سنوات بدلاً من عامين. واقترح رئيس الفيفا، جياني إنفانتينو، التغيير في عام 2020 عندما أوجز رؤيته “لإبراز كرة القدم الأفريقية إلى قمة العالم”، بحجة أن ذلك سيكون أكثر فائدة للدول “على المستوى التجاري”.

ومع ذلك، فقد تم رفض ذلك باعتباره “مستحيلاً” من قبل مصادر في الكاف ورئيسه باتريس موتسيبي، الملتزم بالحفاظ على الوضع الراهن عندما تم انتخابه في عام 2021.

“على ان تلعب بطولة كاف كل عامين، وقال ان هذه نقطة يختلف عليها كل الأفراد، وانه ليس لديه شك ان هذا جدلا لا يحب ان يفتح له مجالا وبذلك أكد موتسيبي، أن امم افريقيا ستنظم كالمعتاد كل عامين، وتبقى نسخة 2025, الاكثر جدلا من حيث الموعد ، في انتظار ما يعلنه الكاف بهذا الشأن

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.