dhl
dhl

ما هو الغسيل الأخضر؟.. دليل فشل جوجل وأمازون وإيكيا باختبار المناخ

دائما ما يتم ذكر شركات على نسق جوجل وأمازون وإيكيا باعتبارهم نماذج مثالية للنجاح وتحقيق الأرباح الطائلة.

لكن هذه المرة كان الأمر مختلفا بعد أن ذكر تقرير حديث أن شركات أمازون (Amazon) وجوجل (Google) وإيكيا (Ikea) وبي إم دابليو (BMW) من بين بعض أكبر الشركات في العالم التي حققت هذه المرة فشلا، وكان هذا الفشل في تلبية أهدافها المناخية المعلنة والتوافق مع الاتفاقيات الدولية لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

الغسيل الأخضر

وأفاد التقرير بأن الزيادة في التعهدات بشأن مكافحة ظاهرة التغير المناخي وتقليل الانبعاثات تجعل من الصعب على نحو متزايد “التمييز بين قيادة المناخ الحقيقي والغسيل الأخضر الذي لا أساس له” في إشارة إلى تلك الشركات التي تطلق تعهدات دون نية أو خطط فعالة للتنفيذ، وإنما لمجرد الحفاظ على صورتها باعتبارها تهتم بالحفاظ على البيئة بحسب ما ذكر موقع شبكة سي إن إن.

وأعلن عدد كبير من الشركات في جميع أنحاء العالم عن تعهدات بصفر انبعاثات في السنوات الأخيرة ، وكثير منها قبل محادثات المناخ COP26 في نوفمبر من العام الماضي.

وقام معهد نيوكلامت (NewClimate) ومقره ألمانيا بتقييم الاستراتيجيات المناخية لـ 25 شركة كبرى ووجد أنه في حين أنها جميعًا “تتعهد بشكل من أشكال الانبعاثات الصفرية أو هدف صافي الصفر أو حياد الكربون” ، تلتزم ثلاث منها فقط بتقليل الانبعاثات “بنسبة تزيد عن 90٪ حسب التواريخ المستهدفة لكل منها.

ورصد تقرير “مراقبة المسؤولية المناخية للشركات” ، الذي نشره معهد NewClimate و Carbon Market Watch يوم الإثنين ، كيفية قيام الشركات بالتحكم في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الصادرة عن أنشطتها، وما إذا كانت قد حددت أهدافًا فعلية لخفض الانبعاثات (بدلاً من مجرد استخدام مصطلحات مثل “انبعاثات صفرية “) ، وما هي التدابير التي كانوا يتخذونها بالفعل في هذا الاطار، كما بحث التقرير خطط تلك الشركات لمواجهة أي خلال يطرأ على طموحاتها المناخية.

سبل تحقيق التعهدات

ولتحقيق صفر انبعاثات، ستحتاج الشركة إلى تقليل انبعاثات غازات الدفيئة قدر الإمكان وتعويض أي باقٍ ، سواء من خلال أنشطة مثل زراعة الأشجار لامتصاص ثاني أكسيد الكربون (CO2) أو استخدام التكنولوجيا “لالتقاط” الغازات الضارة قبل دخولها الجو والتي لم يتم تطويرها بشكل كامل حتى الآن.

وتنتج الشركات التي تم تقييمها في التقرير حوالي 5٪ من غازات الاحتباس الحراري في العالم بناءً على بصمة انبعاثاتها المبلغ عنها طواعية من قبل الشركات نفسها.

لكن 13 فقط من الـ 25 قدموا تفاصيل محددة حول خططهم لخفض الانبعاثات لتحقيق صافي صفر ، في المتوسط ، مع الالتزام بخفض انبعاثاتهم اعتبارًا من عام 2019 بنسبة 40٪ فقط.

وإجمالاً ، التزمت الشركات الـ 25 بتقليل أقل من 20٪ من انبعاثاتها بالكامل – أو 2.7 جيجا طن من ثاني أكسيد الكربون المكافئ – بحلول السنوات المستهدفة لكل منها.

وبناءً على “الشفافية والنزاهة” في تعهداتها المتعلقة بالمناخ ، صنف التحليل الشركات إلى خمسة نطاقات – بدءًا من “النزاهة المنخفضة جدًا” وصولاً إلى “النزاهة العالية” ، وهو ما لم تحققه أي شركة.

وكانت Nestlé و Unilever التي تمتلك علامات تجارية مثل Dove من بين 11 شركة مصنفة في أدنى فئة “سلامة منخفضة جدًا” ، فيمما كانت Ikea و Google و Amazon و Walmart و Volkswagen من بين تلك الشركات التي تمتلك “سلامة منخفضة”.

كما تم تصنيف كل من Apple و Sony و Vodafone ضمن فئة “النزاهة المعتدلة”.

اختفاء الجوهر الحقيقي

وفي هذا الإطار قال توماس داي من معهد نيو كلايمت ، المؤلف الرئيسي للدراسة: “مع تزايد الضغط على الشركات للعمل على تغير المناخ ، غالبًا ما تفتقر مزاعمهم الرئيسية الطموحة إلى الجوهر الحقيقي. حتى الشركات التي تعمل بشكل جيد نسبيًا تبالغ في أفعالها”.

“شرعنا في الكشف عن أكبر عدد ممكن من الممارسات الجيدة القابلة للتكرار ، لكننا فوجئنا بالواقع وخاب أملنا من نزاهة بعض الشركات.”

ووجد التقرير أن ثلثي الشركات ستعتمد على التعويض لتحقيق تعهداتها، وهو ما جعل التقرير يطالب الشركات بأن تبحث في طرق إيقاف وصول الانبعاثات إلى الغلاف الجوي في المقام الأول ، بدلاً من التركيز على التعويض.

وقال التقرير إنه لن يتم الوصول إلى أهداف صافي الصفر إلا إذا تم دعمها بأهداف محددة قصيرة الأجل لخفض الانبعاثات.

وقال جيل دوفراسن من موقع Carbon Market Watch في بيان: “إن تحديد أهداف غامضة لن يقودنا إلى شيء دون اتخاذ إجراء حقيقي ويمكن أن يكون أسوأ من عدم القيام بأي شيء إذا ضلل الجمهور”.

وأضاف “يجب على الشركات مواجهة واقع كوكب متغير. ما بدا مقبولاً قبل عقد من الزمن لم يعد كذلك الآنً.”

ميرسك النزيهة

وتم تقييم تعهد شركة واحدة فقط صافي الصفر – عملاق الشحن الدنماركي ميرسك – على أنه يتمتع “بنزاهة معقولة”.

وتهدف شركة Maersk إلى الوصول إلى صافي صفر بحلول عام 2040 ، وهي واحدة من ثلاث شركات ملتزمة بخفض الانبعاثات عبر سلسلة القيمة الخاصة بها بنسبة 90٪ على الأقل ، كما يشير التقرير. وتضيف أن شركة ميرسك قد استثمرت في تطوير وزيادة أنواع الوقود البديل.

وقالت الشركة في أغسطس من العام الماضي إنها ستنفق 1.4 مليار دولار على ثماني سفن كبيرة سيكون لديها القدرة على السفر باستخدام الميثانول الأخضر وكذلك الوقود التقليدي.

كما سلط التقرير الضوء على بعض المبادرات الإيجابية بين الشركات التي سجلت نقاطًا ضعيفة بشكل عام.

وقال مؤلفو التقرير في بيان إن جوجل ، على سبيل المثال ، تعمل على تطوير أدوات تمكنها من الحصول على طاقة متجددة عالية الجودة في الوقت الفعلي ، وهي أداة يقول التقرير إن شركات أخرى يمكن القيام بها مستقبلا.

قال سيلك مولديجك ، محلل السياسات من معهد نيو كلايميت “نأمل أن تتفاعل الشركات بشكل بناء مع النتائج التي توصلنا إليها ، لتكرار الممارسات الجيدة التي تم تحديدها ، ومعالجة أي قضايا مفتوحة”.

وأضاف:” تتمثل الخطوة الأولى في الالتزام بأهداف خفض عميقة وطموحة جنبًا إلى جنب مع تعهدها بعدم خفض الانبعاثات الكربونية. ثانيًا ، نتوقع من الشركات أن تتبنى إجراءات واضحة لخفض الانبعاثات لاستهداف الانبعاثات عبر سلسلة القيمة الخاصة بها والاستثمار في تطوير تقنيات مبتكرة خالية من الكربون حيث ضروري.”

الشركات ترد

وبعد صدور هذا التقرير عمدت بعض الشركات الوارد اسمها فيه إلى الرد على تلك النتائج واصفة إياها بأنها غير دقيقة أو تعتمد على معلومات غير كاملة.

وقال العديد منهم إنهم ملتزمون بمعايير راسخة أخرى لجعلها تتماشى مع اتفاقية باريس ، التي تهدف إلى خفض غازات الاحتباس الحراري لاحتواء ارتفاع درجة الحرارة إلى أقل من درجتين مئويتين ، ويفضل أن يكون 1.5 درجة.

وقال متحدث باسم أمازون إن الشركة “ملتزمة بإيجاد حلول مبتكرة لتقليل الانبعاثات” وأشار إلى تعهدها بالمناخ ، والذي تهدف فيه إلى الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2040.

“لقد وضعنا هذه الأهداف الطموحة لأننا نعلم أن تغير المناخ يمثل مشكلة خطيرة ، وأن العمل مطلوب الآن أكثر من أي وقت مضى. وكجزء من هدفنا للوصول إلى صافي الكربون الصافي بحلول عام 2040 ، فإن أمازون في طريقها لدعم عملياتنا 100٪ طاقة متجددة بحلول عام 2025 – قبل خمس سنوات من هدفنا الأصلي لعام 2030 “.

أما شركات Unilever و BMW و Nestlé و Volkswagen و Walmart فقد قالوا جميعًا إنهم يعملون على التوافق مع مبادرة الأهداف القائمة على العلم، وهو معيار مستخدم على نطاق واسع وضعته الأمم المتحدة ومجموعات أخرى ، بما في ذلك الصندوق العالمي للطبيعة ومعهد الموارد العالمية من أجل مكافحة التغير المناخي.

وقالت بي إم دبليو إنها تخطط لأن تكون محايدة للكربون بحلول عام 2050 ، وقالت إن الشركة وضعت “أهدافاً واضحة” للعام المؤقت 2030.

من جانبه قال بنجامين وير ، الرئيس العالمي للتسليم المناخي في نسله ، إن انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الشركة بلغت ذروتها بالفعل وتتراجع الآن. وقال إن العمل الذي تم تطبيقه في خارطة طريق انبعاثات صفرية للشركة كان “صارمًا وواسع النطاق”.

واعتبر أن تقرير مراقبة المسؤولية المناخية للشركات التابع لمعهد NewClimate يفتقر إلى فهم نهج شركته و”يحتوي على أخطاء كبيرة”.

أخبرت ايكيا شبكة CNN أن الشركة تخطط للتوافق مع معيار صافي الصفر الخاص بشركة SBTi هذا العام “لضمان أن أهدافنا المناخية عبر سلسلة القيمة … تتماشى مع علم 1.5 درجة مئوية.”

قالت شركة Unilever إن الشفافية والنزاهة “في غاية الأهمية” بالنسبة للشركة.

قال متحدث باسم Unilever لشبكة CNN: “بينما نشارك وجهات نظر مختلفة حول بعض عناصر هذا التقرير ، نرحب بالتحليل الخارجي لتقدمنا وقد بدأنا حوارًا مثمرًا مع معهد NewClimate لمعرفة كيف يمكننا تطوير نهجنا بشكل هادف”.

كما قال وول مارت لشبكة CNN إن التقرير لم “يصف بدقة أهداف وأعمال وول مارت المناخية ، ولم يقدم المؤلفون فرصة لتقديم تصحيحات”.

لم ترد Google و Apple و Vodafone على الفور على طلب CNN للتعليق. وامتنعت شركة سوني عن التعليق.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.