dhl
dhl

مفهوم GNH.. كيف يقاس مستوى السعادة العالمي؟

حددت الأمم المتحدة يوم 20 مارس/آذار من كل عام يوما عالميا للسعادة، بهدف تسليط الضوء على أهميته باعتباره طموحا عالميا.

تم الإعلان عن هذا التاريخ، الذي صوتت عليه بالإجماع جميع الدول الأعضاء، من قبل الجمعية الوطنية للأمم المتحدة في 28 يونيو/حزيران 2012 وتم الاحتفال به لأول مرة في عام 2013، لكن كيف يقاس مستوى السعادة العالمي؟.

في عام 1972 ابتكر ملك بوتان، وهي دولة صغيرة في جنوب آسيا بالقرب من جبال الهيمالايا، والذي قرر وهو في سن 16 عاما أن إدارته يجب أن تستند إلى سعادة رعاياه، وفقا لوكالة الأنباء الإسبانية “إفي”.

لقياس ذلك، أنشأ مؤشرا لقياس درجات السعادة بناء على 4 معايير وهي التنمية المستدامة، والحفاظ على التراث الثقافي، والحفاظ على الطبيعة، والحكم الرشيد.

وبناء على ذلك، تعد الأمم المتحدة تقريرا سنويا تنشره في يوم السعادة وتكشف فيه عن أسعد دول العالم.

في بوتان أصبح GNH يعني الكثير من الأشياء لكثير من الناس فهو الجسر بين القيم الأساسية المتمثلة في اللطف والمساواة والإنسانية والسعي الضروري لتحقيق النمو الاقتصادي، وفقا للفرنسية جينيفيف بوييرو، مديرة برنامج البنك الدولي في منطقة جنوب القوقاز وأوروبا وآسيا الوسطى. 

وتطور مفهوم GNH ليشمل مجالات عدة، وتحول التركيز من الاقتصاد وحده، أو من السعادة الذاتية وحدها، لتشمل أجزاء مهمة أخرى من حياة الناس التي تؤدي إلى تحسين الرفاهية (الرفاهية النفسية، والصحة، والتعليم، واستخدام الوقت، والتنوع الثقافي والمرونة، والحكم الرشيد، وحيوية المجتمع، والتنوع البيئي والمرونة، وأخيرًا مستويات المعيشة).

وأصبح مفهوم GNH أداة لفحص السياسة، وتتولى لجنة السعادة الوطنية الإجمالية في بوتان مراجعة قرارات الساسة وتخصيص الموارد، وتهدف أداة فحص GNH إلى تقييم آثار أي سياسة أو مشروع على GNH، وفقا لتقرير برنامج البنك الدولي.

وأكد أن GNH أداة للسياسة الخارجية وعلامة تجارية ضمنيًا، وتم استخدام GNH كأداة للقوة الناعمة لوضع بوتان، وهي دولة صغيرة محصورة بين عملاقين سياسيين واقتصاديين، على خريطة الأمم المتحدة. كما أنها علامة تجارية تستخدمها بوتان لتسويق نفسها في مجال السياحة.

وتابع: “قد يُنظر إلى GNH على أنه وسيلة للتحايل ولكنه جلب مكاسب حقيقية لمكافحة الفقر والازدهار المشترك في بوتان”.

وقال: “المفهوم يبرز سؤالاً شبه فلسفي حول التنمية الاقتصادية: هل ينبغي للبلدان أن تسرع من التقدم الاقتصادي للسماح للثقافة والعلاقات الاجتماعية وجميع أبعاد التنمية غير النقدية بالحاق بالركب؟”.

وأشار إلى أن استطلاعات GNH ألقت الضوء على أنه مع تقدم التنمية الاقتصادية، يميل الناس إلى خسارة الأبعاد غير النقدية للرفاهية.

وأدت التنمية الاقتصادية في بوتان إلى انخفاض حاد في معدلات الفقر واستدامة الرخاء المشترك، لكنها تشهد الآن انخفاضًا في الرفاهية النفسية، وانخفاض الروحانية وتراجع حيوية المجتمع مع تراجع شعور الناس بالانتماء، لذا فإن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن هو: هل هناك طريقة أمثل لوتيرة التنمية؟، وفقا للتقرير.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.