dhl
dhl

المنتخبات المشاركة والمجموعات.. كل ما تريد معرفته عن كأس أمم أفريقيا للسيدات

الرباط – بصير الأحمدي:

انطلقت منافسات كأس أمم أفريقيا للسيدات 2022 يوم السبت 2 يوليو/ تموز الحالي في المغرب بمشاركة 12 منتخبا.

ويمثل منتخب المغرب صاحب الضيافة وجاره التونسي المنتخبات العربية في البطولة، إلى جانب 10 منتخبات من بقية بقاع القارة السمراء.

المنتخبات المشاركة في كأس أمم أفريقيا للسيدات 2022

يشارك 12 منتخباً في كأس أمم أفريقيا للسيدات المقامة في المغرب من 2 إلى 23 يوليو/تموز الحالي.

المنتخبات مقسمة إلى 3 مجموعات، حيث تلعب في المجموعة الأولى منتخبات المغرب والسنغال وأوغندا وبوركينا فاسو، والثانية تونس والكاميرون وزامبيا وتوجو، وأخيراً في الثالثة بوتسوانا وبوروندي وجنوب أفريقيا ونيجيريا.

نظام البطولة

يتأهل بطل ووصيف كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي بصحبة أفضل منتخبين من أصحاب المركز الثالث، لتشكل المنتخبات الـ8 الدور ربع النهائي، حيث تلعب المباريات بعدها بنظام خروج المغلوب.

علاقة كأس أمم أفريقيا بكأس العالم للسيدات

المنتخبات الأربعة الأولى في البطولة المتأهلة من ربع النهائي إلى نصف النهائي ستشارك بشكل مباشر في كأس العالم للسيدات 2023 التي ستقام في أستراليا ونيوزيلندا العام المقبل.

أما المنتخبات الخاسرة في ربع النهائي فستلعب مباراتين فيما بينها يتأهل الفائزان بهما إلى تصفيات بين القارات تضم 10 منتخبات تتأهل أول 3 فيها إلى كأس العالم أيضا.

ملاعب كأس أمم أفريقيا للسيدات 2022

تقام مباريات كأس أمم إفريقيا للسيدات 2022 في مدينتي الدار البيضاء والرباط في المغرب على 3 ملاعب.

ويستضيف ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء وسعته 45 ألف متفرج مباريات البطولة وتحديداً لقاءات المجموعة الثانية.

بينما يستضيف ملعب مولاي حسن في الرباط، الذي يتسع إلى 12 ألف متفرج، مباريات المجموعة الثالثة، فيما يحتضن ملعب مولاي عبدالله، وسعته 45 ألف متفرج، لقاءات المجموعة الأولى، وتقسم بين الملاعب الـ3 مباريات مراحل خروج المغلوب.

تاريخ كأس أمم أفريقيا للسيدات

تقام كأس أمم أفريقيا للسيدات منذ عام 1991 إلى الآن، حيث كانت تقام في البداية كل 3 أو 4 سنوات حتى باتت منذ 2000 تقام كل عامين.

نيجيريا هي المهيمنة الأولى على اللقب بـ11 بطولة تليها غينيا الإستوائية بلقبين، بينما لم يحقق أي منتخب عربي البطولة عبر تاريخه.

النسخة الحالية كان يفترض أن تقام في عام 2020 لكن تم تأجيلها بسبب دواعي فيروس كورونا المستجد.

ويعد منتخب نيجيريا هو حامل لقب النسخة الأخيرة م كأس أمم أفريقيا للسيدات التي أقيمت عام 2018 في غانا بالفوز في النهائي على جنوب أفريقيا 4-3 بركلات الترجيح بعد تعادل سلبي.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.