dhl
dhl

في ذكري افتتاح جامعة القاهرة تعرف علي أعظم خريجين جامعة القاهرة

القاهرة – مى عبده:

يحل اليوم ذكري افتتاح واحدة من أهم جامعات العالم، جامعة القاهرة هي ثاني أقدم الجامعات المصرية والثالثة عربياً بعد جامعة الأزهر وجامعة القرويين تأسست كلياتها المختلفة في عهد محمد علي، كالمهندسخانة (حوالي 1820م) والمدرسة الطبية عام 1827م، ثم ما لبثَ أن أغلقت في عهد الخديوي محمد سعيد (حوالي 1850م). بعد حملة مطالبة شعبية واسعة لإنشاء جامعة حديثة بقيادة مصطفى كامل وغيره.

تأسست هذه الجامعة في 21 ديسمبر 1908م عرفت باسم جامعة فؤاد الأول ثم جامعة القاهرة بعد ثورة 23 يوليو 1952م. وتضم عددًا كبيرًا من الكليات الجامعية. تقع الجامعة في مدينة الجيزة غربي القاهرة، وبعض كلياتها تقع في أحياء المنيل والمنيرة والدقي مثل كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي ودار العلوم. عدد خريجيها الحائزين على جائزة نوبل هم 3 وتم تصنيفها عالميًا عام 2004م ضمن قائمة أكبر 500 جامعة على مستوى العالم ويتخرج منها سنويًا ما يزيد على 155 ألف طالب.

تخرج من الجامعة العديد من العلماء وحكام دول وحائزون علي جوائز نوبل منهم:

رؤساء وحكام دول مثل: صدام حسين، ياسر عرفات، صوفي أبو طالب، عدلي منصور.

حائزون علي جائزة نوبل مثل : نجيب محفوظ، ياسر عرفات، مصطفى مشرفة، مجدي يعقوب، عماد عبد السلام رؤوف، سميرة موسى.

كتاب و مفكرون منهم: طه حسين، غازي القصيبي، محمد حسنين هيكل، زكي نجيب محمود.

تحتوي الجامعة علي العديد من الكليات منها:

كلية الهندسة، كلية الطب، كلية طب الأسنان، كلية الحاسبات والمعلومات، كلية الصيدلة، كلية الزراعة، كلية العلوم، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، كلية الإعلام، كلية الآثار، كلية الآداب كلية التجارة، كلية التربية النوعية (جامعة القاهرة)، كلية التمريض (جامعة القاهرة) كلية الحقوق، كلية العلاج الطبيعي (جامعة القاهرة)كلية الطب البيطري.

جديراً بالذكر أن اختار الرئيس الأمريكي باراك أوباما جامعة القاهرة ليلقي من خلالها خطابه التاريخي للعالم الإسلامي في الخميس 4 يونيو 2009م، وقد قامت الحكومة وإدارة الجامعة باستعدادات قوية لتجديد القاعة الرئيسية بالجامعة لاستقبال أوباما، وقد حضر الخطاب 2500 من الوزراء والمسئولين والطلاب من جامعتي القاهرة والأزهر.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.