dhl
dhl

“دار الأوبرا المصرية” احتفالات عدة من أوبرا اسكندرية إلي أوبرا دمنهور … تعرف عليهم

القاهرة – مى عبده:

“أوبرا الإسكندرية” أو “مسرح سيد درويش ” هو مسرح الاحتفالات الرئيسي حالياً في محافظة الإسكندرية المصرية على ساحل البحر المتوسط، عام 1918 وافتتح عام 1921،في محافظة الإسكندرية في مصر.

كان يطلق عليها (تياترو محمد علي)، وما زال الاسم القديم مدون على الواجهة الرئيسية، وتسمى دار أوبرا الإسكندرية حاليا باسم فنان الشعب ابن الإسكندرية “سيد درويش” وذلك اعتبارا من عام 1962، تقديرا له علي تحديثه في مجال الموسيقي في مصر.

تعتبر أوبرا الإسكندرية هي دار الأوبرا الثانية في مصر (من حيث تاريخ الإنشاء) بعد دار الأوبرا الخديوية القديمة (احترقت في حريق كبير العام 1971.

بمناسبة اليوم العالمى للفن الإسلامي تعقد دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر أمسية لصالون أوبرا الإسكندرية الثقافى تحت عنوان (الفن حياة) تنظمها الإدارة العامة للنشاط الثقافى والفكرى وتستضيف عددا من كبار التشكيليين هم د.مصطفى عبدالمعطى، هويدا السباعى، أحمد الباز وتديره د.صفية القباني نقيب التشكيليين، الإثنين 20 نوفمبر على مسرح سيد درويش “أوبرا إسكندرية” 7 مساءً.

تتناول الأمسية نماذج من أشكال الفن الإسلامي إلى جانب تأثير الفنون على أوجه الحياه ودورها في الارتقاء بالوجدان الجمعى، كما يتم مناقشة عدد من الصور الإبداعية التي تمتزج بالممارسات اليومية للأفراد.

جدير بالذكر أن اليوم العالمى للفن الإسلامى احتفال يقام في الثامن عشر من نوفمبر، أقره المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) عام 2019 بعد توصية من مجلسها التنفيذي بإقرار الاقتراح الذي تقدمت به مملكة البحرين بتخصيص يوم للفن الإسلامي تعزيزًا للإرث الفني والتوعية بأنواعه في الوقت الحاضر.

“احتفال اليوم العالمي للطفل”

دار أوبرا دمنهور هي أوبرا تاريخية شيدت في عهد الملك فؤاد الأول في سنة 1930م علي غرار أوبرا القاهرة التي احترقت في سبعينات القرن الماضي.

قام الملك فؤاد بوضع حجر الأساس لمبنى البلدية والسينما والمكتبة في الثامن من نوفمبر سنة 1930م وقد أطلق على القسم الغربي من المبنى أولاً “سينما وتياترو فاروق”، ثم تغير الاسم من “سينما فاروق” إلى “سينما البلدية” في سنة 1952م.

وظل الأمر على ذلك حتى سنة 1977م عندما تغير الاسم إلى “سينما النصر الشتوي”، وأخيراً أطلق عليها “مسرح وأوبرا دمنهور”، أما المكتبة فقد سميت “مكتبة الملك فؤاد”، ثم أطلق عليها اسم الأديب الراحل توفيق الحكيم، ويشغل مبنى البلدية القسم الشرقي، بينما يشغل مبنى السينما والمسرح القسم الغربي.

بمناسبة اليوم العالمى للطفل تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر حفلا لطلاب مركز تنمية المواهب بدمنهور بمشاركة عدد من طلاب مركز تنمية المواهب بالإسكندرية تحت إشراف الدكتورة هدى حسنى وذلك فى السابعة مساء الأحد 19 نوفمبر بمسرح اوبرا دمنهور.

يتضمن البرنامج كوكبة من مؤلفات الموسيقى العربية والعالمية يؤديها طلاب فصول الفيولينة تدريب ماجي مجدى ، الجيتار تدريب ليليان ميخائيل ، العود تدريب بسمة صالح والايقاع تدريب سعيد الارتيست.

جدير بالذكر ان يوم الطفل العالمي أُعلن عام 1954 باعتباره مناسبة عالمية يُحتفل بها في 20 نوفمبر من كل عام لتعزيز الترابط الدولي وإذكاء الوعى بين أطفال العالم وتحسين أوضاعهم.

airfrance
مرسيدس
Leave A Reply

Your email address will not be published.